تنطلق غدا في مقر الفعاليات الثقافية بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات. الفعاليات الثقافية للمهرجان الوطني للتراث والثقافة، الجنادرية "29"، بمشاركة أكثر من "300 " كاتب وأديب ومثقف من مختلف دول العالم. وتشمل فعاليات هذا العام حواراً مفتوحاً عن (الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد) والمنجزات والمعوقات وحركات الإسلام السياسي والدولة الوطنية والدبلوماسية السعودية والمتغيرات الإقليمية والدولية والمملكة والمنجزات الاقتصادية في البنية الأساسية، وعددا من الأمسيات في نادي الرياض الأدبي حول القراءات الشعرية وندوات في أدبي الدمام وتبوك وجازان وجدة والأحساء وفي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وجامعة الدمام.

كما تشهد تكريم الشخصية الثقافية لهذا العام وحظي بها الشاعر سعد بن عبدالرحمن البواردي والكاتب الصحافي عبدالله بن أحمد شباط.

ويشهد يوم الأحد حفل استقبال على شرف الأدباء والمثقفين برعاية الأمير متعب بن عبدلله بقصر الثقافة بالرياض، وفي صباحه تعقد ندوة "الدبلوماسية السعودية والمتغيرات الإقليمية والدولية" التي يديرها الدكتور عبدلله اللحيدان، ويشارك فيها أحمد قطان والدكتور أسعد الشملان، والدكتور خالد أبو بكر من مصر والصحافي البريطاني باتريك سيل، وفي المساء ندوة "المملكة.. والمنجزات الاقتصادية في البنية الأساسية" يديرها الدكتور فهد البادي، ويشارك فيها الدكتور محمد الجاسر والدكتور أحمد السيف والدكتور يوسف الحزيم والدكتور عبدلله عبدالقادر والدكتور عبداللطيف العثمان.

أما يوم الاثنين فتعقد ثلاث ندوات بعنوان "الاتجاهات الفكرية في الرواية" يناقش المحور الأول "المضامين الفكرية في الرواية العربية" ويديرها الدكتور صالح المحمود، ويشارك فيها الدكتور معجب العدواني والدكتور محمد الخبو من تونس والدكتور علي تميم من الإمارات والدكتور أمين الزاوي من الجزائر.

والمحور الثاني "شهادات روائية" يديرها الدكتور صالح الغامدي، ويشارك فيها الروائيان الليبيان إبراهيم الكوني ومحمد الفقيه صالح والروائية أميمة الخميس.

ويدير الدكتور سامي الجمعان المحور الثالث "الدراما.. وتوظيف النص التاريخي"، ويشارك فيها الدكتور وليد سيف من الأردن ومحمد جلال الشرقاوي من مصر، والدكتورة دلال الحربي والدكتور حميد الحميداني من المغرب.

وتعقد مساء الاثنين ندوة "الشخصية الثقافية المكرمة.. سعد البواردي حياته وأدبه" التي يديرها حمد القاضي، ويشارك فيها الدكتور عبدالرحمن الشبيلي وعمران العمران والدكتور محمد الهدلق ومحمد القشعمي.

وتعقد يوم الثلاثاء 18 ربيع الثاني ندوة "الاتجاهات الفكرية في الرواية.. المضامين الفكرية في الرواية العربية" يديرها الدكتور عبدلله الوشمي، ويشارك فيها الدكتور حسن النعمي والدكتورة هيفاء الفريح وكوثر القاضي والدكتور سعد البازعي.

الأمسية الشعرية الأولى التي يديرها الدكتور عبدالرحمن العتل يحييها تنظم يوم الاثنين 17 ربيع الآخر في النادي الأدبي بالرياض، ويشارك فيها الشعراء والشاعرات فضيلة الشامي من الأردن وأحمد الملا من المملكة، وعبدلله الشحي من الإمارات، ومنى محمد حسن من السودان، والمنصف الوهايبي من تونس وأحمد بيهان من المملكة، وفي اليوم نفسه تستضيف الدمام أمسية يشارك فيها الشعراء عصام السعدي من الأردن وعلاء جانب من مصر وإبراهيم زولي من المملكة وحصة البادي من عُمان وعبدالوهاب العريض من المملكة. وفي تبوك يحيي الشعراء أحمد قران وحمد قران وحيدر عبدلله وزياد آل الشيخ من المملكة وإدريس علوش من المغرب أمسية شعرية، في حين يستضيف أدبي جازان الشعراء عارف الشيخ من الإمارات وناجي حرابه وتهاني صبيحة وأيمن عبدالحق من المملكة. وفي أدبي نجران الشعراء ولد الشيخ من موريتانيا وأحمد اللهيب وموسى عقيل وناجي الحرز من المملكة، وفي اليوم نفسه تعقد ندوة "المرأة السعودية وقضايا المجتمع" بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للبنات بالرياض تديرها الدكتورة حنان الأحمدي، وتشارك فيها الدكتورة أمل الطعيمي وسلوى الخطيب والدكتورة نوال العيد والدكتورة نورة العدوان.