يشهد الدور ثمن النهائي لمسابقة كأس إنجلترا لكرة القدم قمتين ناريتين وثأريتين: الأولى بين مانشستر سيتي وتشلسي اليوم، والثانية بين أرسنال وليفربول غدا.

لم ترحم القرعة الفرق التي تحتل المراكز الأربعة الأولى في الدوري، حيث يتصدر تشلسي بفارق نقطة عن أرسنال وثلاث نقاط عن سيتي (يملك مباراة مؤجلة) وأربع نقاط عن ليفربول.

ويستقبل مانشستر سيتي على ملعبه "الاتحاد" تشلسي، باحثا عن الثأر لخسارته الأولى على أرضه هذا الموسم أمام الفريق اللندني قبل أسبوعين، علما بأن تشلسي ألحق به خسارة مؤلمة ذهابا في الدوري 2/1 بهدف قاتل من الإسباني فرناندو توريس. كما التقى الفريقان في نصف نهائي النسحة الماضية، حيث خطف سيتي بطاقة الفوز من ملعب "ويمبلي" 2/1.

وحل مانشستر سيتي صاحب 5 ألقاب في المسابقة، آخرها عام 2011، وصيفا في النسخة الأخيرة، فيما أحرز تشلسي سبعة ألقاب آخرها عام 2012.

ويخوض تشلسي المواجهة منتشيا من صدارته للدوري برغم تعادله مع وست بروميتش ألبيون 1/1، فيما تأجلت مواجهة سيتي بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقد يغيب عن تشكيلة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو المدافعان جون تيري وجاري كايهل، وسيواجه الأول مدرب سيتي التشيلي مانويل بيليجريني بعد تراشقات كلامية إثر المواجهة الأخيرة بينهما.

وفي المباراة الثانية على ملعب "الإمارات"، يريد أرسنال الذي يمر في مرحلة انعدام وزن شهدت إهداره سبع نقاط في آخر أربع مباريات في الدوري، الثأر لخسارته المؤلمة أمام ليفربول في الدوري (1-5).

وتركت الخسارة جروحا كبيرة في جسم أرسنال، إذ أقر مدربه الفرنسي آرسين فينجر بعد التعادل الأخير مع مانشستر يونايتد سلبيا في الدوري، بأن لاعبيه أصبحوا "عصبيين".

وتلقى دفاع المدفعجية 4 أهداف في أول 20 دقيقة في ملعب "آنفيلد"، لكن حارس المرمى البولندي فويتشي تشيسني أقر بأن ذلك لن يتكرر في مباراة الكأس.

وحذر قائد ليفربول ستيفن جيرارد زملاءه من أن أرسنال لن يكون كريما على غرار المباراة الأخيرة: "الفرق الكبرى عندما تخسر 1-5 تتأذى كثيرا".

ويحتل أرسنال المركز الثاني في عدد الألقاب في المسابقة (10 مقابل 11 لمانشستر يونايتد حامل الرقم القياسي)، فيما أحرز ليفربول 7 ألقاب آخرها عام 2006.

وكان ليفربول أكبر المستفيدين في المرحلة الماضية من الدوري، إذ كان الوحيد الذي حقق الفوز بين الأربعة الأوائل، وقلص الفارق إلى أربع نقاط مع المتصدر ليعود طرفا رئيسا في المنافسة على اللقب.

وفي باقي المباريات، يلعب اليوم سندرلاند مع ساوثهمبتون، وكارديف سيتي مع ويجان حامل اللقب، وشيفيلد يونايتد مع نوتنجهام فوريست، وغدا إيفرتون مع سوانسي سيتي، وشيفيلد وينزداي مع تشارلتون أتلتيك، وبعد غد برايتون مع هال سيتي.