اطلعت على مقال للكاتب عبدالعزيز قاسم المنشور في "الوطن" بتاريخ 21 أكتوبر 2013 في العدد رقم 4770 تحت عنوان: (اليابان تعلمنا أخلاقيات العراك).

من المحال أن نحكم على أي تجربة إنسانية على أنها مميزة بالنسبة الكاملة مهما أعجب بها الكثيرون وأنزلها البعض منزلة القداسة؛ فهي باختصار خلاصة لمحاولات بشرية صقلتها عواتي الفشل، وأظهرتها رواسي النجاح، أنضجها الزمن وأثبتتها التجارب على أرض واقع الممارسة، ومع كل هذا فلا يؤهلها نجاحها إلى نيل قمة الجودة بالطريقة الخالية من العيوب. وعلى من أراد التميز في أي منحى من مناحي الحياة أن يأخذ بها لأنها تحظى بالجاهزية المحضة للتطبيق اختصارا للوقت وتوفيرا لوعثاء الارتجالية، هذه الارتجالية التي يحاول البعض من خلالها "اختراع العجلة" بمعنى أن يحاول أن يبتدع قانونا على المقاس الخاص يتلاءم مع متطلبات الاستثناءات والحذف والتعديل... الدكتور عبدالعزيز القاسم ذكر المساوئ التي رآها في اليابان خلال زيارته إليها.. وحسب تبريره لذكره تلك المساوئ أن الروح العلمية هي التي تقتضي ذكر المساوئ مثل كثرة حالات الانتحار والغلاء الذي يعد الأول عالميا، وتطبيق نص القانون وليس روحه، وزيادة حالات الطلاق. ثم ختم مقاله بجملة يقولها بعض الأكاديميين عادة "كفانا جلدا للذات".

وما يهمنا هنا ليست الروح العلمية التي تتحدث عن السلبيات كما قال الدكتور القاسم بل الروح التواقة إلى التطوير والتطور. هذا التطوير الذي يلهب في القلوب الطموح للأخذ بأولى مدارج التقدم حتى لا نبقى أقزاما لم نفكر ذات يوم في أن نصبح عمالقة نهضويين، ومن ينظر إلى التجربة اليابانية في النهوض والكفاح يشيد بها في المجمل، فكيف لشعب في العالم أن ينهض من لا شيء بعد أن ُدمرت اثنتان من مدنه الرئيسة بقنبلتين لم يعرفهما العالم قبل ذلك.. لقد قام اليابانيون بإزالة التراب الملوث بالإشعاعات الذرية لمركزي التدمير بمقاس المتر عمقاً من هاتين المدينتين لأن ترابهما قد تلوث جراء هذا الإشعاع واستبداله بتراب آخر. وكيف لبلد يعد من أفقر دول العالم بالثروات الطبيعية أن يصبح خلال عقود قليلة عملاقا اقتصاديا، فهو يستورد المواد الخام ويصنعها ليبيعها على الدول المستوردة بسعرها الخاص بعد التصنيع.

أما ما ذكره الدكتور عبدالعزيز القاسم من تقديس للعمل وما ذكر أنه من أبرز أسباب الانتحار؛ فلدينا في ديننا الحنيف ما ينهانا عن الانتحار وما يحثنا على العمل، فلا إفراط ولا تفريط. نجد في ذكر سيئات حضارة الغرب والشرق ما قد يجعلنا نركن إلى الدعة والركود اللذين ينهانا عنهما الشرع المطهر. معتمدين على الشعارات فقط دون تطبيق متمرسين خلف إرث مجيد وحضارة صنعها الأوائل غير مساهمين مساهمة تذكر في ذلك الامتداد الذي أنار العالم لقرون عدة.

أما ما ذكر في تطبيق نص القانون دون النظر إلى روحه فلدينا الكثير من القوانين التي ظلت حبيسة الأدراج المغلقة والمكاتب الموصدة فلم يتم تطبيقها لا نصاً ولا روحاً كما لو كانت وثيقة تاريخية تحكي حقبة غابرة يجب عدم قراءتها أو حتى المساس بها، فضلاً عن إيجاد قوانين تتزايد المطالبات بوضعها وفق ما تستدعيه المواكبة لقطار الزمن في شتى المجالات، وما فات على الدكتور عبدالعزيز أن المدينتين اللتين ذكر أنهما الأغلى عالمياً تقعان في دولة صناعية تعد من أصغر الدول مساحة في الأمم العشر الصناعية؛ حتى أن اليابانيين اتجهوا إلى البحر لإنشاء مطارات عائمة وقاموا بردمه لزيادة المساحات في الأراضي التي ينوء بها كاهل العمران العمودي.

ما نتمناه من بعض الأكاديميين الذين تتاح لهم فرصة الكتابة أن يتركوا سلبيات الآخر ويلتفتوا إلى الإيجابيات التي تتيح للجميع أن يتعرفوا على إيجابيات الآخر وإنجازاته ليتم بها القياس على النفس، وفي هذا دعوة إلى النظر والتأمل امتثالا للأمر الإلهي والسنة النبوية، لا أن يتموضعوا حول ما رأوه في نصف الكوب الفارغ كأنه الشيء الذي يستحق أن تُلفت إليه الأنظار.

مسفر علي الشمراني