وافق وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار، على إنشاء مدينة للحجاج والمعتمرين في ميناء ينبع البحري بتكلفة 65 مليون ريال، وفتح المجال لاستثمارها من قبل القطاع الخاص.

وجاءت هذه الموافقة خلال زيارة حجار الأولى لينبع أمس، فيما أوضح محافظ ينبع المهندس مساعد السليم، أن مدينة الحجاج والمعتمرين التي ستكون نقلة نوعية في تقديم أوجه الرعاية، وتقديم الخدمات لضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين القادمين عن طريق ميناء ينبع، وسيتم إنشاؤها على مراحل ووفق المواصفات الحديثة والمتطورة، منوها بدور وزير الحج وتوجيهه بتطوير مستوى الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين من جميع النواحي.

من جهته، أوضح وكيل وزارة الحج للنقل والمشاريع والمشاعر المقدسة الدكتور سهل الصبان، بضرورة دراسة وتطوير المخطط العام لمدينة الحجاج بمحافظة ينبع التي نعتبر المدينة مدينة لاستقبال الحجاج والمعتمرين القادمين عن طريق مدينة ينبع، حيث يتم استقبال الحجاج القادمين عن طريق المنافذ البرية للمملكة بواسطة الحافلات أو المركبات الصغيرة التي أقلتهم من دولهم.

وأشار إلى أنه بعد موافقة وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، على تشغيل خط ملاحي بين مينائي ينبع التجاري والغردقة المصري لنقل الركاب ولاستفادة المعتمرين من تشغيل ميناء ينبع التجاري لتزايد أعداد حجاج بيت الله الحرام عن طريق ينبع، ظهرت الحاجة القصوى إلى تطوير هذه المدينة بما يحقق حرص المملكة الدائم على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.

وبين أن مشروع مدينة الحجاج له دور في إحياء محافظة ينبع وتخفيف الضغط على محافظة جدة، خصوصا بعد تزايد أعداد حجاج البحر لافتاً إلى تحليل إمكانات ومحددات موقع المشروع ومميزاته، التي تتيح له فرصة الاستثمار والتنمية طوال أوقات السنة لقربه من البحر ومن الميناء، وعلاقته بشبكة الطرق الرئيسة ومساحته الكبيرة، وإمكانية تعدد مداخل المشروع وزوايا الرؤية المفتوحة، وقربه من المناطق السكنية بالمدينة، وقربه من مدينة ينبع الصناعية.

وقال: "تكمن نتائج دراسة المشروع في ضرورة إعادة صياغة التفكير في مشروع مدينة الحجاج بينبع، وإقامة مشروع استثماري وخدمي في نفس الوقت، لما تتمتع به مدينة ينبع من جذب سياحي قوي.