عقدت شركة "كاسبرسكي لاب" مؤخرا اجتماعا في الرياض مع عدد من المسؤولين السعوديين ورواد القطاع المالي في المملكة لبحث التهديدات الإلكترونية الراهنة وطرق مكافحتها. وقالت الشركة في بيان إن هذه الزيارة تعد تأكيدا على تعهدها بمساعدة الحكومة في تحقيق غايتها لخلق بيئة رقمية آمنة للشركات والأفراد على حد سواء.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة يوجين كاسبرسكي: "السعودية تلعب دورا مهما للغاية على الساحة الدولية، لذلك فإن وضع الأمن الإلكتروني في هذا البلد أمر في غاية الأهمية. السعودية تواجه تهديدات خطيرة في مجال أمن تقنية المعلومات في ضوء التطور المتسارع الذي يشهده اقتصادها. إن تعقيد البرمجيات الخبيثة يتزايد بالتزامن مع الأخطار التي يشكلها، وعلى الحكومات، الشركات الخاصة والمنظمات الدولية العمل معا يدا بيد للحفاظ على أمن الإنترنت".

وتأتي مشاركة "كاسبرسكي لاب" بعد الإعلان عن إطلاق المنصة الجديدة المكافحة للاحتيال المخصصة لمساعدة المنظمات والشركات العاملة في مجال التجارة الإلكترونية لضمان أمن عمليات الدفع الإلكتروني على الحواسيب والأجهزة المحمولة.

ولا يزال قطاعا الأعمال والأفراد في السعودية يواجهان التهديدات الإلكترونية نظرا لانتشار الإنترنت والأجهزة المحمولة. وأظهرت نتائج دراسة أجرتها منظمة "بي 2 بي" الدولية بالتعاون مع "كاسبرسكي لاب" أن 98% من الشركات السعودية سجلت وقوع حادث أمني متعلق بتقنية المعلومات واحد على الأقل خلال فترة 12 شهرا. وفي الوقت نفسه، عدد كبير من المستخدمين يلجؤون إلى خدمات الصيرفة الإلكترونية ويقومون بالتسوق في الإنترنت؛ كما أن انتشار عمليات الدفع الإلكتروني جعل سرقة المال في الإنترنت مصدر ربح للمجرمين الإلكترونيين. وبينت الدراسة أنه خلال العام الماضي تبين أن 62% من المستخدمين في مختلف أنحاء العالم واجهوا تهديدات إلكترونية استهدفت حساباتهم.