اتهم موقع قبلة الدنيا مكة المكرمة www.makkawi.com معرض الرياض الدولي للكتاب 2014 بانتهاك "حقوق الملكية الفكرية" والسطو على صور ومعلومات حصرية للموقع، طبقا للمشرف العام على المكتبة المكية بالموقع، حسن محمد شعيب، الذي قال لـ "الوطن": المعرض جاء بمبادرة جميلة بتكريم الخطاطين السعوديين الذين كان لهم دور في المملكة، وطبع دليلا صغيرا بسير أولئك الخطاطين المكرمين بعنوان "المكرمون من الرواد في مجال الخط العربي" وضع فيه تراجم مختصرة لكل خطاط مع صورة له ونماذج من لوحاته الخطية.. وكانت المشكلة في صفحتين هما: الصفحة (36) وفيها ترجمة الخطاط محمد حلمي، واحتوت على صورة فيها اسم وصورة الخطاط، لكن هذه الصورة من تصميم موقع قبلة الدنيا وعليها اللوجو الخاص به ، ومنشورة في صفحة ترجمة الخطاط محمد حلمي بالموقع، ووضعت في الكتيّب بعد قصّ ما يتعلّق بموقع قبلة الدنيا من الصورة، ولم يُشر إلى مصدرها بأي إشارة.

أما الصفحة (5) وفيها 6 صور للخطاطين المكرمين بأسمائهم، والسرقة كانت في صورة الخطاط المكي الشهير محمد طاهر كردي، الذي كتب سورة الإخلاص على حبة أرز، حيث أخذت الصورة من صفحة ترجمته في موقع قبلة الدنيا، وقصت بطريقة تخفي لوجو الموقع ومع ذلك بقي نصف اللوجو ظاهراً في الصورة، وأيضاً لم يُشر هنا لمصدر الصورة. وبالإمكان رؤية ذلك عبر رابط الصور بموقع قبلة الدنيا مكة المكرمة:

http://www.makkawi.com/Articles/show.aspx?Id=127

وأضاف شعيب: نحنُ في موقع قبلة الدنيا ساءنا ما حصل في تظاهرة ثقافية كمعرض الرياض الدولي للكتاب، وفي إحدى إصداراته الثقافية التوثيقية التي وزّعت على الجمهور، ومن وزارة للثقافة والإعلام لديها ميثاق أخلاقي وقيمي في حفظ الحقوق وعدم انتهاكها بأي صورة من الصور ، ولا نشك أن ما حصل كبوة ولكنها كبيرة من الوزارة أو من لجنتها المنظمة للمعرض التي أعدت تلك الكتيبات التوثيقية باسم الوزارة، وندعو لمحاسبة المقصّرين حتى لا تتكرّر الأخطاء.

وحول موقف الموقع، والخطوات التي سيتخذها حيال ما جرى قال شعيب: بالتشاور مع المشرف العام على الموقع أخي حسن عبد العزيز مكاوي فإن قضية السرقة التي حصلت في كتيّب معرض الكتاب قد أزعجتنا كثيراً، خاصةً وأنها باتت تتكرّر معنا في الموقع بأكثر من صورة في حوادث متفرقة متشابهة تسرق فيها صور خاصة بالموقع عليها لوجو الموقع، ناهيك عن المواضيع التي يكتبها أعضاء الموقع وفريق إعداده ونراها منشورة في الكتب أحياناً وفي المنتديات الإلكترونية بكثرة بالإحالة إلى المصدر وبدون إحالة كثيراً، وسيكونُ للموقع موقفه فيما حدث الذي سيتجاوز الصمت ومجرّد التعليق في كواليس الفيسبوك؛ فقبل 7 سنوات تقريباً في معرض الكتاب بجامعة أم القرى نشر كتاب كامل باسم "مكة المكرمة قبلة الدنيا" استلت المؤلفة أبوابه وفصوله من صفحات الموقع دون أدنى إشارة إليه خاصة والصور به عليها لوجو الموقع .. هذا الكتاب - للأسف الشديد - مازال يباع ويعرض في دار النشر التي طبعته وتشارك به في كل عام بمعرض الكتاب وآخرها هذا العام بالرياض ! للأسف الشديد مهازل النشر عمّت داخلياً وخارجياً ولا رقيب، وندرس جديا فكرة رفع دعوى ضد اللجنة المنظمة للمعرض، حتى وإن كانت تابعة لوزارة الثقافة والإعلام المسؤولة عن حماية "حقوق الملكية الفكرية". من جانبه اكتفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز الملحم بالترحيب برفع دعوى للموقع ضد الوزارة بخصوص القضية للجان المختصة بوزارة العدل، طبقا لحديثه إلى "الوطن" أمس.


بحث انضمام المملكة لـ"الناشرين الدوليين"

الرياض: واس


بحث نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله الجاسر مع رئيس اتحاد الناشرين الدوليين بيتر جفلر، انضمام المملكة لعضوية الاتحاد، خلال استقباله والوفد المرافق له بمكتبه أمس، بحضور رئيس جمعية الناشرين السعوديين نائب رئيس الناشرين العرب أحمد بن فهد الحمدان. وأشاد جفلر خلال الاستقبال، بما حققه معرض الرياض الدولي من نجاحات متواصلة، مقدماً شكره للمملكة العربية السعودية على ما تبذله من جهود لإنجاح المعرض. من جهته رحب نائب وزير الثقافة والإعلام بالضيف والوفد المرافق، مؤكدا أهمية بناء علاقات بين الاتحادات والمؤسسات الثقافية.