أكد مشاركون في ندوة "مطار الأحساء.. الواقع والتطلعات"، التي استضافتها غرفة الأحساء مساء أول من أمس، بمشاركة 45 مسؤولاً ومديراً في الدوائر الحكومية ورؤساء الشركات والمؤسسات وممثلي شركات الطيران ووكلاء السفر والسياحة والإعلاميين، على ضرورة زيادة وإعادة "جدولة" جميع رحلات "الذهاب والإياب" في مطار الأحساء الإقليمي، لجميع شركات الطيران الدولية، وكذلك الخطوط الجوية العربية السعودية، بما تتوافق مع رحلات "التحويل" من مطار إلى مطارات أخرى بهدف الوصول إلى أكبر عدد كبير من الوجهات في العالم، لافتين إلى أن معظم رحلات "التحويل" تستغرق فترة الانتظار من محطة إلى أخرى البقاء في المطار لأكثر من 10 ساعات متواصلة لإقلاع الرحلة إلى الوجهات الأخرى في العالم، وهو ما يتطلب من شركات الطيران إعداد جداول زمنية تقلل من فترات الانتظار في مطارات "التحويل"، مضيفين أن مواعيد الرحلات "الحالية" قد تخدم المسافرين إلى الوجهة الأولى فقط، ولا تخدم إلى الوجهات الأخرى.

وأبدوا تحفظهم الشديد إزاء مضايقة رحلات "أرامكو" لمعظم الخدمات في المطار، مبينين أن المطار يشهد استقبال 48 رحلة طيران لمنسوبي أرامكو، وهو ما يتسبب في حدوث زحام في صالتي المطار، وتأخر استكمال إجراءات سفر وقدوم المسافرين في المطار، وهو ما تسبب في هجرة كثير من المسافرين إلى مطارات أخرى مجاورة، مؤكداً على ضرورة بناء صالات خاصة لرحلات "أرامكو"، وطالبوا بتوفير مسارات داخل صالتي الاستقبال والمغادرة لدرجة رجال الأعمال، ومكتب للتشريفات لاستقبال كبار المسؤولين والضيوف.

وشهدت الندوة، تأكيد وكلاء الطيران في شركة "فلاي دبي" بزيادة الرحلات إلى 4 رحلات أسبوعية وتغيير توقيتاتها بما يتوافق مع "تحويل" الرحلات إلى أكثر من 400 وجهة في العالم.