أصدرت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض أول من أمس تعميماً لجميع المستشفيات بالاستعداد الكامل وزيادة عدد الأطباء والممرضين في أقسام الطوارئ لتقديم الخدمات الطبية المناسبة للمرضى نظراً لموجة الغبار التي شهدتها جميع مدن ومحافظات المنطقة.

وأعلن مدير إدارة العلاقات والإعلام بصحة الرياض سعد القحطاني، عن جاهزية جميع المستشفيات لاستقبال الحالات الطارئة لمرضى الجهاز التنفسي، سواء الكبار في السن أو الصغار نظراً لما قد تؤديه موجات الغبار من زيادة في أعداد المراجعين من مرضى الجهاز التنفسي وخاصة المصابين بمرض الربو، مشيراً إلى أن أقسام الطوارئ بالمستشفيات مجهزة تماماً لتقديم الرعاية الكاملة للمرضى.

وأشار القحطاني إلى أن تأثيرات موجة الغبار التي تكون كبيرة على الأطفال خاصة أن ذرات الغبار المتطايرة في الجو والعالقة فيه والتي يتم استنشاقها مع الهواء تمر عبر الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية والشعيبات الهوائية وقد يستقر بعضها في مقدمة أجهزة التنفس العليا خاصة الأنف والحنجرة بينما تمر الأحجام الصغيرة منها فتتعدى إلى داخل الجهاز التنفسي والقصبة الهوائية ثم إلى الشعيبات الهوائية الدقيقة متسببة في صعوبة التنفس أو الالتهاب الرئوي.

ونبهت صحة الرياض المصابين بمرض الربو إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة باستخدام الأدوية الوقائية والابتعاد قدر المستطاع عن المثيرات للحساسية وبعدم مغادرة المنزل بالنسبة لمرضى الربو والجهاز التنفسي في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة، واتباع إرشادات الطبيب بدقة واستخدام الأدوية لتجنب الإصابة بالأزمات الربوية.

وفي منطقة الباحة اجتاحت المنطقة وأجزاء من محافظاتها أمس موجة غبار أدت إلى تدني مستوى الرؤية، دعت المديرية العامة للشؤون الصحية المواطنين إلى تجنب التعرض المباشر للغبار والعوالق الترابية خلال هبوب العواصف الرملية ووجود العوالق الترابية، وعدم الخروج إلا للضرورة خاصة مرضى الربو أو المصابين بالأمراض الصدرية. وأوضح الناطق الإعلامي بصحة الباحة أحمد معيض الزهراني، أن كافة المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية رفعت درجة الاستعداد واتخذت

جميع الاحتياطات لأي زيادة في أعداد المراجعين بسبب موجة الغبار التي تشهدها المنطقة، مؤكدا أن أقسام الطوارئ في المستشفيات تعمل على مدار الساعة.