أكد رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض الدكتور عبدالرحمن الزامل أن أكثر القطاعات التركية التي يرغب الجانب السعودي في استقطابها خلال المرحلة القادمة هو قطاع المقاولات، الذي يحرز جدارة وخبرة وعليه أن يبحث عن الفرص الواعدة في السوق السعودي عبر الشراكات مع المقاولين السعوديين وبالأخص صغار المقاولين الذين يهمهم أن يستفيدوا من الخبرة التركية، مبينا أن كثيرا من المنتجات التركية تحظى بقبول واسع من المستهلك السعودي خاصة المنتجات الغذائية والزراعية.

جاء ذلك خلال لقائه سفير تركيا لدى المملكة يونس ديميرير وعددا من رجال الأعمال من البلدين بحضور ممثل وكالة دعم وتشجيع الاستثمار في تركيا في مقر الغرفة في مدينة الرياض. وعن الجانب التركي قدم كل من السفير ديميرير وممثل وكالة دعم الاستثمار عرضين حول أهم مميزات الاقتصاد التركي من حيث الموارد الطبيعية والصناعية والجغرافية والسياحية باعتباره أكبر الاقتصادات في المنطقة والسابع عشر بين اقتصادات العالم والسادس أوروبياً وتمثل تركيا أهم ممرات الارتباط بين الشرق الأوسط وأوروبا.

ودعا الزامل الشركاء الأتراك إلى القدوم بقوة إلى السوق السعودية، خاصة في قطاع المقاولات الذي يمر بطفرة على مستوى المشاريع الحكومية والأهلية.

واستعرض الأتراك قائمة من الحوافز المقدمة للمستثمر الأجنبي بينها إعفاءات من القيمة المضافة والرسوم الجمركية الحوافز وتسهيلات في تملك العقار، وتتفاوت هذه الحوافز حسب الأقاليم الاستثمارية الستة الموزعة حسب الأفضليات الداخلية والتنموية التركية، وتشتمل على تخصيص الأراضي واسترداد القيمة المضافة ودعم أقساط الضمان الاجتماعي ودعم ضريبة الدخل.