عقدت مؤسسة الفكر العربي ورشة عمل ثانية في مدينة دبي، بالشراكة مع مركز "بحوث" الشريك المعرفي لمؤتمر "فكر" السنوي، استكمالاً لجهودها في تطوير مبادرة "خارطة الطريق لاستحداث 80 مليون فرصة عمل"، ومن أجل تطوير المقترحات وتحديد آليات العمل المتعلّقة بالمبادرة، ووضع تصورات وخطط عملية لتحقيق الأهداف.

ورشة العمل شملت نبذة عن الأهداف، ومراجعة للاجتماع السابق الذي عقد في عمّان، الأردن الشهر الماضي، وتمّ اعتماد نموذج خطة العمل والاتفاق على الرؤية والقيم. بعد ذلك قسم المشاركون إلى أربعة فرق عمل: الأول بحث في مجال التكامل والنمو الاقتصادي، الثاني بحث في تطوير نظام التعليم، الثالث بحث في الشراكة ما بين القطاع العام والخاص، والرابع بحث في موضوع الثقافة المجتمعية، ثم جرى تلخيص لتوجهات الفرق ومقترحات البحث.

وتهدف المبادرة إلى وضع "وثيقة إطار استراتيجي عربي لاقتصاد محفز لاستحداث فرص العمل في الوطن العربي"، وذلك بالتعاون مع عدد من الخبراء والمفكّرين، وبدعم من المؤسسات العربية المختصةي.

وأوضح الأمين العام المساعد في مؤسّسة الفكر العربي حمد العمّاري، أن الورشة امتداد للمبادرة التي أطلقتها المؤسّسة خلال مؤتمر "فكر 12"، من أجل إبقاء موضوع المؤتمر السابق تحت الأضواء. وأكّد أن سياسة المؤسّسة تلامس هموم المواطن العربي.

فيما أكد نائب رئيس مركز "بحوث" محمد باهارون، أن المبادرة التي أطلقتها مؤسّسة الفكر العربي بالشراكة مع مركز "بحوث"، تركّز على القضايا التنموية المحورية التي كانت في قلب حالة عدم الاستقرار العربي وتمّ تجاهلها، والتركيز على مظاهرها السياسية، مشدّداً على دور المؤسّسة في إثارة تلك القضية في مؤتمرها الأخير في ديسمبر الماضي، واحتضان المبادرة ودعمها، بهدف وضع أسس للعمل العربي المشترك.

وأدار اللقاء ياسر المقبل من مركز "بحوث"، الورشة التي شارك فيها فريق من الخبراء والاقتصاديين ومنسقي المبادرة. وكانت المؤسسة قد عقدت لقاء في الأردن الشهر الماضي، بمشاركة وحضور رئيس مجلس الإدارة وعضو مجلس الأمناء الأمير بندر بن خالد الفيصل، ونخبة من الخبراء والاقتصاديين المعنيين بالمبادرة، جرى خلاله استعراض الأهداف، وآلية العمل التي ستعتمدها اللجان، والمخرجات المتوقعة، وتم اختيار رؤساء فرق العمل الذين سيعملون على دراسة المحاور.

يشار إلى أن مؤسسة الفكر العربي، أطلقت في ختام أعمال مؤتمر "فكر 12" السنوي، الذي عقد في دبي بين 4 و5 ديسمبر الماضي، مبادرتين من بينهما "خارطة الطريق لخطة 80 مليون فرصة عمل"، وسوف تقدم الدراسة خلال مؤتمر "فكر 13"، الذي سيعقد في مراكش، المملكة المغربية.