يناقش كثير من الطلبة، ما لهم من حقوق، سواء كانت بالفعل يستحقونها، أم لا، إلا أن ما يغفله بعضهم المسؤوليات، والواجبات التي عليهم تحملها.

بالعودة إلى موقع الملحقية الثقافية في بريطانيا، وجدت أن هناك جملة من المسؤوليات التي يتوجب على الطالب الالتزام بها، فوجدت أنه من المناسب نقلها هنا، ليتعرف عليها أكبر عدد ممكن من الطلاب، في الوقت الذي يوجد فيه قصور بالتوعية في هذا الجانب.

ونصت تلك المسؤوليات على أنه، يجب على الطالب الوفاء بالالتزامات الدراسية في المؤسسة التعليمية، والتسجيل فيما لا يقل عن الحد الأدنى من الوحدات في كل فصل دراسي، وأداء ما يتطلبه ذلك من حضور، وإكمال المهام والواجبات المطلوبة، والعمل الجاد على إنهاء المرحلة الدراسية في المدة المحددة لها.

- الالتزام بالتخصص، والمؤسسة التعليمية، والمرحلة الدراسية المحددة في قرار الابتعاث، أو أي قرارات رسمية لاحقة، وعدم تغيير أي منها إلا بموافقة الجهة صاحبة الصلاحية، وذلك بالتنسيق مع الملحقية الثقافية.

- الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية، ومراعاة أنظمة المملكة، مع الحفاظ على سمعتها، ورسم الصورة الطيبة عنها.

- مراعاة قوانين الدولة المضيفة، وعدم مخالفتها.

- عدم ترك مقر البعثة إلا بموافقة الملحقية.

- عدم الزواج من غير الجنسية السعودية إلا بموافقة الجهة المختصة في المملكة.

- عدم الالتحاق بأي عمل وظيفي في بلد الابتعاث إلا بموافقة الملحقية.

- الوفاء بالالتزامات المالية الخاصة في الدولة المضيفة.

- تسجيل جواز السفر في السفارة السعودية تحسبا للظروف الطارئة.

أخيرا، فإن الابتعاث مسؤولية مشتركة، تتحمل الدولة جزءا منه؛ لتوفر للمبتعث البيئة والظروف المناسبة للقيام بمهامه الدراسية، ومن ثم عليه بدوره أيضا أن يكون ملتزما بما توجبه عليه تلك المسؤولية.