نظم جناح المملكة المشارك في معرض أبوظبي الدولي للكتاب أمس، ورشة عمل بعنوان "صناعة الكتاب لذوي الاحتياجات الخاصة"، بحضور خبراء متخصصين في العناية بذوي الاحتياجات الخاصة. وثمن المشاركون بالورشة اهتمام ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - الدائم بأبنائه وبناته من ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع السعودي والعربي والإسلامي، مشيرين إلى أن لهم من أبناء هذا المجتمع ما لغيرهم من حقوق وواجبات.

وأوضحوا أهمية صناعة الكتاب بالنظر إلى ظروف ذوي الإعاقة وملاءمته لهم، مشيدين بدور الملحقية في تمثيل المملكة عبر تنظيمها الفعاليات التي تهتم بهم، ومنها فعاليات الأسبوع السعودي الإماراتي لذوي الإعاقة (الواثقون)، الذي يقام سنويا في الإمارات، ويشتمل على عدد من الأنشطة الوطنية، والثقافية، والرياضية، من شأنها دعم ومؤازرة متحدي الإعاقة، وتعكس مكامن القوة والإبداع في نفوسهم، من خلال المعارض الفنية، وورش العمل، والمحاضرات.

وأكدوا خلال الورشة، أنه لا بد من توفير الوسائل التعليمية الحديثة والمعينات البصرية لمساعدة المعاق حركياً أو بصرياً أو سمعياً، التي تسهم في اندماجهم وتشجيعهم في الانخراط بالمجتمع، وكذلك توفير الخدمة الشاملة والمتخصصة لهم، سواء كانت علاجية أو تأهيلية ومساندة أسرهم في تقبل حقائق الإعاقة وطرق التعامل معهم.