قدر المنظمون لمهرجان المانجو والفواكه الاستوائية العاشر بمنطقة جازان عدد زوار المهرجان منذ انطلاقه الأربعاء الماضي حتى مساء أمس، بـ8 آلاف زائر من داخل وخارج المنطقة.

فيما أكد بائعو المانجو زيادة الإقبال على الشراء بالكرتون وخاصة لأصناف المانجو الفاخرة، حيث يطلب الزبائن تغليفها لإرسالها كهدايا لخارج المنطقة، في الوقت الذي توقع فيه عدد من كبار مزارعي المانجو زيادة كبيرة في نسبة محصول المانجو هذا الموسم بجازان، تتراوح ما بين 35% إلى 40%. "الوطن" زارت عددا من مزارع المانجو بجازان، ورصدت بداية طلائع محصول هذا الموسم، حيث أكد في البداية صاحب أول مزرعة مانجو بالمنطقة علي الجبلي أن هناك توقعات بزيادة وافرة في كميات محصول المانجو المنتجة هذا العام تقدر بـ35 % إلى 40%، مقدرا عدد أشجار المانجو بجازان بنحو 750 ألف شجرة تنتج نحو 27 ألف طن سنويا، فيما بلغ عدد أصناف المانجو التي تنجها مزارع جازان 30 صنفا.

من جانبه، أكد أمين عام الغرفة التجارية والصناعية بجازان المهندس أحمد القنفذي، أن المانجو الجازانية ذات الجودة العالية حققت سمعة تجارية واسعة، ليس على مستوى أسواق المملكة والخليج فحسب، بل وحتى على المستوى العالمي، حيث وصل منتج المنطقة من المانجو للدول الأوروبية وأميركا واليابان.

وأضاف أن ثمرة المانجو أصبحت تحتل اهتماما شعبيا بين أبناء المنطقة، إذ لا تخلو حديقة منزل من شجرة المانجو، إضافة إلى تنظيم مهرجان سنوي للمانجو تحتفي المنطقة من خلاله بهذا المنتج، وتعرف به وتسوقه داخل وخارج المنطقة عبر العديد من المطارات ومنافذ البيع، ومن أفخر أنواع المانجو التومي والجل الجلين والزبدة وأبوسنارة والكنت والكيت والبلمر والسنسيش.