في الوقت الذي ارتفع فيه عدد الوفيات في المملكة أمس بسبب فيروس "كورونا" إلى 115 وفاة، أكدت وزارة الصحة على لسان وكيل وزارة الصحة للإمداد والشؤون الهندسية الدكتور صلاح المزروع أن الفيروس لا ينتقل بالدم.

وقال المزروع خلال مؤتمر صحفي عقد في ديوان الوزارة أمس للكشف عن أبرز التفاصيل المتعلقة بالمرض والمؤتمر الصحي السعودي 2014 إن "كورونا" لا ينتقل عن طريق الدم وإن الحالات التي أصيبت بالمرض معدلها طبيعي ولا تدعو إلى القلق.

وأكد المزروع أن تصنيع مشتقات الدم لا يزال تحت الدراسة مع شركة فرنسية، وأن الوزارة ستكون شريكا حيث تقوم بإعطاء الدم للجهة المصنعة للحصول على مشتقات الدم التي لا نزال نشتريها بأسعار غالية، مبينا أنه لا يوجد أي مصنع في الشرق الأوسط متخصص في مثل هذه الصناعة، وقريبا سيتم توقيع عقد لصناعة مشتقات الدم في المملكة.

من جهته، أدى وزير الصحة المكلف، المهندس عادل فقيه، مساء أمس، واجب العزاء لذوي فني المختبرات بمستشفى الملك فهد أيمن سيني، الذي وافته المنية جراء إصابته بفيروس "كورونا" في وقت سابق.

ووعد فقيه إخوة الفقيد وذويه بالنظر في طلبهم، المتمثل في إسقاط مبلغ مالي يقارب 40 ألف ريال لصالح أحد المستشفيات الخاصة في جدة، كان فني المختبرات سيني قد أجرى فيه عدة فحوصات ومراجعات له ولزوجته، اللذين حرما نعمة الإنجاب قرابة 20 عاما، إضافة إلى مطالبتهم الوزير بمنح المتوفى راتبه كاملا؛ لأنه توفي على رأس العمل.

إلى ذلك، ما تزال مدينتا الرياض وجدة تتصدران المناطق في عدد حالات الإصابة بالفيروس، وذلك وفقاً للرصد اليومي لموقع "Corona map.com", إذ سجلت الرياض 141 إصابة، فيما كان عدد الحالات بمدينة جدة 143 حالة.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت أمس عن تسجيل ثلاث حالات جديدة بالفيروس في كل من الرياض والمدينة المنورة، كما أعلنت عن تسجيل 3 وفيات ضمن الحالات المسجلة مسبقا ليرتفع عدد الوفيات حتى يوم أمس إلى 115 وفاة، وذلك بعد مرور 20 شهرا على اكتشاف "كورونا".