فرضت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الاتحاد السعودي لكرة القدم غرامات وصلت إلى 2.77 مليون ريال على 9 أطراف ذات صلة بقضية لاعب الرائد عبدالعزيز الجبرين.

وناقشت اللجنة أمس قضية اللاعب وما صاحب المفاوضات معه، حيث كان من المفترض أن ينتقل للهلال قبل دخول النصر على خط المفاوضات. وتركز عمل اللجنة في التأكد من عدم وجود انتهاكات أو خروقات للائحة في المفاوضات التي تمت بين أطراف القضية، وأصدرت قرارا بين أنها:

1ـ عرضت لوقائع القضية بما فيها جميع المخاطبات الرسمية مع جميع الأطراف، وجلسة الاستماع للاعب.

2- عرضت لأسباب القرار، وما قدمته كل الأطراف من وثائق ومستندات تؤيد ادعاءاتهم، وبينت أن المفاوضات مع أي لاعب عقده سار مع ناديه تستلزم لتصبح نظامية أو قانونية مفاوضات بين النادي الراغب في التعاقد مع اللاعب والنادي الحالي له، ومفاوضات بين النادي الراغب بخدماته واللاعب، وأخيرا توقيع اتفاقية الانتقال بين الأطراف الثلاثة، وإبلاغ اللجنة بها خلال (72) ساعة.

وبينت اللجنة أنه يمنع على كل الأطراف خلال المخاطبات الرسمية بين الأندية والتفاوض سواء كتابة أو شفاهة التصريح لأي وسيلة إعلامية، ورأت اللجنة أن الاتفاقية الموقعة بين الرائد والهلال لا تحمل توقيع اللاعب، وبالتالي فإنه ليس لها أي قيمة قانونية.

وتأكد للجنة قيام جميع الأطراف بمخالفة اللائحة وفق الوقائع المسندة لكل منهم مع توافر الأدلة اللازمة لإسناد المخالفة لكل منهم.

وقررت اللجنة بناء على كل ما سبق:

ـ ثبوت مخالفة أندية الهلال والنصر والرائد في قضية اللاعب عبدالعزيز الجبرين وتغريم كل منها 500 ألف ريال.

ـ ثبوت مخالفة اللاعب الجبرين من خلال اللائحة وتغريمه 300 ألف ريال.

ـ ثبوت مخالفة رئيس نادي الرائد عبدالعزيز المسلم، وعضو شرف نادي النصر سلمان المالك وتغريم كل منهما 300 ألف ريال.

ـ تغريم وكيل الأعمال ذيب الدحيم 300 ألف ريال.

ـ تغريم المشرف العام على فريق الرائد عبدالله السبيعي 50 ألف ريال.

ـ تغريم وكيل الأعمال صالح الداود 20 ألف ريال.

من جانبه، كشف رئيس اللجنة عبدالله البرقان أنه تم إرسال كافة القرارات لأطراف القضية/ متضمنة تفصيلا لكل المخالفات التي وقعوا فيها، منوهاً أن التدرج بالعقوبة يبدأ بالغرامة المالية ثم تتضاعف حسب لائحة العقوبات، مشيراً إلى أن كل القرارات قابلة للاستئناف حسب لائحة الاستئناف.

وقال البرقان في مؤتمر صحفي مع أعضاء لجنته أنه سيتم تطبيق أقسى العقوبات حسب اللائحة في حال تكرار حادثة الجبرين، مستغربا عدم إلمام عدد من مسؤولي الأندية بالأنظمة واللوائح وأن البعض لا يقرأها، وينطبق ذلك حتى على اللاعبين، وقال "الغريب أن بعض المفاوضات بين الأندية واللاعبين تتم عن طريق شرفيين أو إداريين أو توكيل لآخرين وهم ليس لهم علاقة بالصفقات أو التفاوض الذي يعد مسؤولية مديري الاحتراف في الأندية لأنهم المسؤولون في هذه المسألة والمفترض أن يقوموا بدورهم كاملا". وأكد البرقان أنه تم عقد ورش عدة للأندية فيما يتعلق بالاحتراف ودور المديرين، لكن الأندية ما زالت تكرر نفس الأخطاء.

وعرج البرقان ليعلن عن نتائج الجزء الآخر من الاجتماع حيث إن اللجنة أقرت لائحة داخلية جديدة تتعلق بعقد اللاعب مع ناديه وتتمثل بالعقوبات الداخلية، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من صياغة اللائحة الجديدة التي ستكون موحدة لجميع الأندية وتتضمن جميع التفاصيل التي تتعلق بتعامل الأندية مع لاعبيها فيما يخص العقوبات، وأنه تفاعل مع هذه اللائحة 3 أندية من أصل 30 ناديا هي الأهلي والشباب والوحدة، وهي ملزمة لكل الأندية.