كشف مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية ابراهيم آل معيقل عن أن الصندوق سيصرف أول دفعة للمسجلين في "حافز صعوبة الحصول على العمل" الشهر المقبل، مشيراً إلى أن 90% من المسجلين في البرنامج هم من الإناث.

وأوضح آل معيقل خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس في مكتبه في مدينة الرياض لإطلال برنامج "مكافأة الجدية للعمل"، أنه بحسب النظام الجديد فإنه لا يقبل الشخص في البرنامجين ولا يعد متأهلا للحصول على الإعانة المادية ما لم يكن ملتزماً لمدة لا تقل عن 89 يوماً قبل الحصول على الإعانة، قائلاً: "يجب أن يكون سجل الباحث عن العمل نظيفاً من ارتكابه لمخالفات طوال هذه الفترة من أجل الحصول على الإعانة المادية"، مشيراً إلى أن الملتزمين في برنامج "حافز صعوبة الحصول على العمل" ولم تسجل عليهم أي مخالفة ستصرف لهم الإعانة المادية في 5 شعبان الشهر المقبل.

وأكد آل معيقل أن "هدف" بدأت بتطبيق ما نصت عليه الأنظمة لبرنامج حافز في حال رفض الباحث عن العمل العرض الوظيفي الثالث، إما أن يقبل بالوظيفة أو يستبعد من برنامج دعم الباحثين عن العمل، مشيراً إلى أنه في السابق كانت تعرض عليهم فرص وظيفية وترفض لأسباب مختلفة.

وأضاف آل معيقل أن "هدف" بدأت بتطبيق تخفيض الإعانة المادية بحسب ارتكاب الباحث عن العمل من المخالفات المختلفة، مبيناً أن عدم الالتزام في التدريب الإلكتروني والحضور للتدريب، وعدم الحضور عند الطلب، وعدم حضور اللقاءات التوظيفية وعدم حضور المقابلات الشخصية تعد من المخالفات التي ستحرمه من الإعانة المادية أو تخفيضها بحسب مرات ارتكابه للمخافة، مؤكداً على الجدية في تطبيق النظام، متوقعاً أن تختفي هذه الظاهرة.

وأطلق "هدف" اليوم برنامج "مكافأة الجدية للعمل"، الذي يهدف إلى تحفيز الباحثين عن عمل من المسجلين في "حافز" لسرعة الالتحاق بالوظيفة والاستمرار فيها، حيث يمنحهم البرنامج مكافآت مالية بعد التحاقهم بالوظيفة، واستمرارهم فيها، تصل إلى 24 ألف ريال، تقدم على ثلاث أو أربع دفعات خلال فترة تصل- كحد أقصى- إلى 24 شهراً، منذ بدء العمل بالمنشأة، والاستمرار في الوظيفة التي يعمل بها. وكشف آل معيقل عن أنه يستطيع من حصل على وظيفة قبل 30 يوماً من إطلاق البرنامج أن يتقدم للبرنامج للحصول على مكافأة الجدية للعمل بهدف تحفيزه، مؤكداً أن البرنامج مخصص للباحث عن عمل اليوم.

ووصف مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم آل معيقل البرنامج الجديد بالبرنامج التحفيزي للباحثين عن عمل من المسجلين في حافز، الذي يكمل منظومة التحفيز مع مكافأة أجور التوطين الذي يقدم للمنشآت وقد جاء البرنامج بعد أن أظهرت مؤشرات التوظيف أن 51% ممن تم توظيفهم من "حافز" في القطاع الخاص قبلوا العرض الوظيفي في الشهر الأخير منه، مضيفاً: إن هذا ما قادنا في (هدف) لصياغة عدد من الإجراءات التحفيزية التي تساعد المستفيدين على سرعة الالتحاق بالفرص الوظيفية وعدم الانتظار حتى آخر لحظة، واستمرارهم في العمل، مشيراً إلى أن الجدية هي محور هذه المكافأة، إضافة إلى الالتحاق بالوظيفة ثم الاستمرار فيها.

وأكد آل معيقل أن المستفيدين من برنامج "مكافأة الجدية للعمل" هم من يلتحق بالوظائف، من المسجلين في برنامج "حافز البحث عن عمل"، وبرنامج "حافز صعوبة الحصول على عمل"، من خلال أربع شرائح تحدد بناء على استنفادهم لمبلغ الإعانة من عدمه.

وأبان المدير العام لـ"هدف" أن هناك مساراً خاصاً للمكافأة المستحقة لكل شريحة من شرائح المستفيدين الأربعة، وبناء على كل مسار تم تحديد آلية حساب مبلغ المكافأة الخاصة به، وتحديد الحد الأقصى لقيمة المكافأة.