أكد مدير الجامعة الإسلامية الدكتور عبدالرحمن السند، أن تأسيس الجامعة الافتراضية أسهم في الارتقاء بمستويات التواصل والتكامل بين الجامعات وتحقيق التقدم الاقتصادي والصناعي والعلمي والتكنولوجي وتعزيز العمل الإسلامي المشترك في ميدان التعليم الجامعي.

جاء ذلك خلال عقد اتحاد جامعات العالم الإسلامي دورته الخامسة لمجلس أمناء الجامعة الافتراضية الإسلامية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة صباح (الخميس) الماضي.

وقال السند في كلمة افتتاح الدورة، إن تأسيس الجامعة الافتراضية كان له أبرز الأثر في تطوير مفاهيم الشراكة والتعاون بين جامعات دول العالم الإسلامي، وكان له مردود إيجابي برفع مستويات التواصل والتكامل بين الجامعات الأعضاء، مؤكداً استعداد الجامعة الإسلامية لخدمة الجامعة الافتراضية والتعاون معها من أجل مزيد من التكامل والتعاون وتحقيق الأهداف المشتركة بين الجامعتين.

وقال السند، إن الجامعة الإسلامية التي أسستها هذه الدولة المباركة قبل 54 عاماً وخصصتها لأبناء العالم الإسلامي لدراسة العلوم الشرعية ودراسة اللغة العربية وتخرّج فيها نحو 70000 ألف طالب من مختلف الجنسيات، قد ذلّلت كل الإمكانيات للطالب الملتحق بها، حيث تحظى بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي يولي هذه الجامعة جل اهتمامه ودعمه، وكذلك ولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وكذلك ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، مما جعل هذه الجامعة هي الأولى من جهة عدد طلابها الدوليين حيث يمثلون دول العالم كله.

وتحدث الأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي الدكتور عبيد الهاجري موجهاً شكره لحاكم الشارقة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد على تكرم سموه بإنشاء مقر الجامعة الافتراضية الإسلامية في الشارقة وتوفير التجهيزات الفنية والمكتبية له كما عرض ما توصلت له التوصيات في الاجتماعات السابقة، مشيرًا إلى أهمية استثمار هذا الاجتماع كفرصة ثمينة لوقفة جدية وعملية مسؤولة. كما ألقى مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرئيس التنفيذي للجامعة الافتراضية الإسلامية الدكتور سليمان أبا الخيل كلمة قال فيها، إن الجامعة الإسلامية الافتراضية تسعى إلى رفع مستوى الثقافة والعلم عند أبناء المسلمين، ونطمح من خلال اجتماعاتنا إلى تحقيق أهداف كبيرة تجعل الجامعة الافتراضية مفيدة ونافعة وميسرة لمن أراد العلوم والتعلم، وأضاف: لقد تحققت أهداف كثيرة وذلك من خلال المتابعة الدقيقة والجهود المبذولة في مايتعلق بوجود هذه الجامعة وإنشائها، ويجري العمل على وضع رؤيتها ورسالتها وأهدافها.

وطرحت بعد ذلك ورقة عمل حول البرامج الأكاديمية التي تنتجها الجامعة أو تحصل عليها جاهزة من الجامعات الأعضاء في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا وقدمها ممثل جامعة الإمام محمد، الدكتور يوسف العريفي.

كما طرحت ورقة عمل حول اتفاقيات البرامج الأكاديمية بين الجامعات الافتراضية الإسلامية والجامعات الأعضاء وقدمها ممثل جامعة الشارقة الدكتور عصام الدين عجمي.

بعد ذلك جاءت مداخلات المشاركين للنقاش حول ما تم طرحه وأوصوا بضرورة البدء في المشروع وتحديد الأدوار والمهام.