يدشن مساء اليوم بحضور عدد من الأدباء والمثقفين وشعراء الأغنية والفنانين كتاب "الأغاني في الطائف المأنوس" لحماد السالمي في حفل خطابي يتخلله تكريم الشاعر الغنائي يوسف رجب وتقديم فقرات شعبية وفنية. وكان السالمي قد أنجز الكتاب الذي يعد أول دراسة أدبية تاريخية فنية عن فنون الطائف، وضم بين دفتيه دراسة أدبية عن الفنون في الطائف ورصد وتوثيق للنصوص الشعرية الغنائية كافة التي تذكر معالم الطائف وجمالياتها وألحان الطائف منذ عهد قديم.

وقال السالمي أن المشروع الذي يعد الأول من نوعه عربيا صدر مقروءا ومسموعا ومرئيا، ورصد 103 صوتا غنائيا و130 صوتا مسمو لجميع الشعراء والملحنين والمغنين السعوديين والخليجيين واليمنيين ومن الشام إضافة إلى مغنية تركية وأخرى إسبانية.

وقال السالمي لـ"الوطن": أن الدراسة تناولت الفنون الشعبية كافة في الطائف وفي مقدمتها المجرور، والمجالسي والحدري ونحوه، وظهر فيها أقدم مغني طائفي هو الشريف هاشم، وكشفت الدراسة أن 30 صوتا غنائيا عربيا تغنوا بأغنية الطائف الشهيرة "ياريم وادي ثقيف" وهي من كلمات الأمير عبدالله الفيصل، وألحان طارق عبدالحكيم. وكان من بين الفنانين الذين تغنوا بـ"ياريم وادي ثقيف" مطربة الفلامنكو الإسبانية الشهيرة لولي منتويا، والفنان المصري حميد الشاعري.