تنظم وزارة الزراعة، ممثلة بمركز الأبحاث الزراعية بجازان، ورشة عمل شبه إقليمية لدول مجلس التعاون الخليجي، وتنطلق الورشة اليوم وتستمر يومين، وذلك حول "التقنيات الحديثة لاستدامة زراعة المانجو والفاكهة الاستوائية الواعدة في المناطق الجافة بالجزيرة العربية"، التي سيشارك فيها ممثلون من دول مجلس التعاون الخليجي ذات الصلة وهي سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة واليمن ومختصون وخبراء من الدول ذات العلاقة من شمال أفريقيا، والشبكة الدولية للفاكهة الاستوائية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، ومن وزارة الزراعة والجامعات والمؤسسات السعودية ذات الصلة.

كما وجه أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر القائمين على ورشة العمل بمركز الأبحاث الزراعية بمضاعفة العمل والجهود المتواصلة لإنجاح أعمال الورشة وتحقيق أهدافها وفق تطلعات المزارعين والمهتمين بالجانب الزراعي بالمنطقة وتقديم الدعم والدراسة من خلال الخبراء الموجودين بورشة العمل شبه الإقليمية والاستفادة من نتائجها.

وأوضح مدير مركز الأبحاث الزراعية المهندس صالح القحطاني أن المركز وجه الدعوة لكافة المزارعين والعاملين بالمجال الزراعي لحضور ورشة العمل والاستفادة من أبحاثها وأهدافها.

وأضاف أن الوزارة قامت من خلال مركز الأبحاث الزراعية بجازان، بتوزيع ملايين الشتلات على المزارعين والمشاريع الزراعية في جميع أنحاء المملكة، مما نتج عنه زيادة مهمة في إنتاج المانجو بالمملكة.

وبين أن ورشة العمل المقترحة تهدف إلى توفير المعلومات العلمية والتقنيات الحديثة المتعلقة بجميع العمليات الزراعية، وإيجاد الحلول المناسبة للتحديات والمشاكل، خاصة مشاكل المياه والإنتاج والحصاد وما بعد الحصاد، التي يواجهها مزارعو المانجو في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي وشمال أفريقيا.