شددت وزارة الصحة من إجراءاتها لمواجهة مرض نقص المناعة المكتسب، بحزمة من التنظيمات الجديدة، ضمن البرنامج الوطني لمكافحة "الإيدز" والأمراض المنقولة جنسيا، ووفرت جهازا يحمل اسم "إليزا"؛ لإجراء الفحص السريع، واختصار الزمن في إظهار سلامة العينات، مشترطة عدم إجراء ذلك الاختبار على المرضى إلا بعد أخذ موافقتهم عليه.

وطالبت وزارة الصحة من جميع قطاعاتها الصحية في مناطق المملكة بضرورة فحص المرضى المصابين بأمراض منقولة جنسيا، عن الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب "الإيدز"، وذلك في المستشفيات المتوافر بها جهاز "إليزا" لإجراء الفحوص المخبرية عليهم، إذ تستغرق العملية وقتا أقل، مما يضمن تشخيصا سريعا للمصابين.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في شهر يناير الماضي عن تأمين أجهزة الفيروسات المعروفة بـ"إليزا" لمختبرات وزارة الصحة بجميع مناطق المملكة، وبتكلفة إجمالية تجاوزت 46 مليون ريال.

وكشف مصدر لـ"الوطن" بأن وزارة الصحة قامت أيضا بالتنبيه على أن الفحص يتم بعد أخذ موافقة المريض على ذلك، ويتم الاختبار السريع فقط في أقسام الطوارئ بالمستشفيات، وفي غير أوقات الدوام الرسمي، وقال المصدر إن المستشفيات الطرفية ومراكز الرعاية الصحية الأولية التي لا يوجد بها جهاز "إليزا" يستخدم الاختبار السريع للفحص عن فيروس نقص المناعة المكتسب "الإيدز" في حالة وجود مرض منقول جنسيا.