"رغم الضائقة المالية التي مررت بها، إلا أنني لم أشعر بالضغوط، والسبب في ذلك زوجتي وأبنائي الذين منحوني القوة، والقدرة على اجتياز المحنة، هذه الأزمة التي مررت بها لم تكن سيئة، فقد كانت لها إيجابياتها، ولعل من أهمها صقل التجربة، ومعرفة مدى التوافق والترابط بيننا".

هكذا يصف "أبوإياد" أهمية التوافق الأسري في مواجهة الأزمات، فمن خلاله استطاع ـ بحسب قوله ـ التغلب على المشكلة.

وعلى العكس من الحالة السابقة تروي "أم حمد" معاناتها مع زوجها الذي لم يستطع التعايش مع أزمة فشل ابنهما الدراسي، فأصبح يعامله بأسلوب قاس، بدلا من معالجة المشكلة بطريقة تربوية"، وتابعت بحرقة "لم أتمكن وقتها من احتواء الموقف، وزاد من الألم نظرة أسرتي لي على أنني فاشلة".

وتقول "أم خالد" "قبل أن أتزوج كنت أعلم أن الحياة الزوجية سفينة ستقابلها العواصف، وأن على الزوجين تخطيها بذكاء وصبر، ولكن هذا لم يحدث في أول أزمة تعرضنا لها، فعندما أصبت بمرض طارئ، وذكر الطبيب أن العلاج يستلزم البقاء عدة أشهر في المستشفى، لم يستطع زوجي التحمل، وقرر الارتباط بزوجة ثانية، مما تسبب في انهيار الأسرة".

من جهتها، قالت أخصائية التربية الأسرية ابتسام الجهني إن "الحياة بطبيعتها كما تتضمن المواقف السعيدة، توجد بها المواقف الصعبة، وتغلب الأسرة على الصعاب التي تواجهها يستلزم توفر ثلاثة عوامل هي المشاركة، والتكامل، والتكيف، فالمشاركة تعني المسؤولية الجماعية، وتعاون كل الأطراف في حل المشكلة، والتكامل معناه وعي جميع الأطراف بالدور التساندي للأسرة، وأن كل منها يكمل الآخر، أما التكيف فهو فن التواؤم مع المواقف الطارئة".

وأضافت أن اجتياز الأسرة للمشكلة يستلزم تعاون طرفي العلاقة الزوج والزوجة في البحث عن حل، وأن يجد كل منها من الآخر الدعم والمساندة، والتعاون"، مشيرة إلى أن الدعم إذا كان مطلوبا من الآخرين، فأولى أن يأتي من شريك الحياة، ومن أعضاء الأسرة الواحدة.

ومن الجانب النفسي، أكدت أخصائية علم النفس هلالة المعبهل أن "تعاون الزوجين في حل المشكلة يزيد الترابط النفسي بينهما، فالتجارب حتى ولو كانت صعبة تصقل الأسر، وتقوي العلاقات، وعلى العكس فإن تراخي طرف يصيب الآخر بخيبة أمل، وينعكس سلبا على العلاقة الزوجية.

وأكدت أن الحياة الزوجية السليمة تقوم على التعاون، والتفهم، فعندما ينعدم التوافق أثناء الأزمات يشعر الشريك بأن اختياره لم يكن صحيحا، وهو ما قد يدفع بالعلاقة نحو الهاوية، وتصبح الأسرة بكاملها تحت سقف واحد، ولكن العلاقات مفككة.