في الوقت الذي أعلنت فيه نسبة كبيرة من المدن والمحافظات عن برنامجها الترفيهي خلال فترة الصيف وجدول الفعاليات، خلت المدينة المنورة من الفعاليات الصيفية إلى ما بعد شهر رمضان للبدء في الفعاليات الرسمية التي أعلنتها أمانة المدينة.

وخلا البيان الرسمي الذي أعلنته أمانة منطقة المدينة من جدول تنظيمي للفعاليات خلال فترة الصيف، إذ أكدت أن الفعاليات منظمة في العطلة الصيفية، وخصصت نهاية شهر رمضان لانطلاق مهرجان أضواء المدينة، ويستمر لعيد الفطر المبارك تزامنا مع مهرجان الإنشاد في عيد الفطر المبارك قبل ختامه في مهرجان نسائي نهاية شهر ذي القعدة.

واشتمل بيان أمانة منطقة المدينة، أن تلك الجهود المبذولة لخدمة المجتمع أسفرت عن جدولة 12 برنامجا، موزعة على فترات زمنية وتخدم شرائح المجمتع، بحيث ترتبط بعض تلك الفعاليات بفترات زمنية دورية، مثل فترة الإجازة الصيفية، وفترة عيد الفطر المبارك، ومناسبة اليوم الوطني.

وتتضمن الخطة التي اعتمدها أمين منطقة المدينة المنورة، الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر، على فعاليات تقام للمرة الأولى مثل مهرجان أضواء المدينة المنورة، الذي ينعقد مع نهاية شهر رمضان، ويستمر فترة عيد الفطر المبارك