تصدرت المنطقة الوسطى كافة مناطق المملكة في زراعة الأعضاء، العام الماضي، حيث كانت الأولى في الإبلاغ عن حالات الوفاة الدماغية، والموافقة على النقل، تلتها المنطقة الغربية ثم الشرقية، ثم الجنوبية، وكانت الشمالية الأقل.

وذكر تقرير إحصائي أصدرته وزارة الصحة أن المنطقة الوسطى سجلت 253 بلاغا عن زراعة الأعضاء، تمت الموافقة فيها على 44 حالة، وبلغ عدد حالات الاستئصال 39، فيما سجلت المنطقة الغربية 137 حالة بلاغ، تمت الموافقة على 10 حالات و8 حالات استئصال، بينما سجلت المنطقة الشرقية 95 بلاغا، وعدد الحالات الموافقة 8، والاستئصال 8، فيما سجلت المنطقة الجنوبية 27 بلاغا، ولم تسجل حالات موافقة أو استئصال، كذلك سجلت سجلت المنطقة الشمالية 27 بلاغا، جاءت الموافقة على 3 حالات، وحالتي استئصال، كما سجلت مناطق من خارج المملكة 31 بلاغا، منها 12 موافقة و10 حالات استئصال، ليصبح مجموع ما تم التبليغ عنه 570 حالة، منها 77 حالة موافقة و67 حالة استئصال.

وأوضح التقرير أن المنطقة الوسطى الأولى في زراعة الأعضاء سجلت 44 موافقة من أصل 77 حالة، أي ما يعادل 57% من مجموع الموافقات (33 منها من مستشفيات وزارة الصحة، و7 من مستشفيات حكومية أخرى، و4 من مستشفيات القطاع الخاص، بينما حققت المنطقة الغربية 13% من الموافقات، ثم المنطقة الشرقية بنسبة 10%، وأخيراً المنطقة الشمالية بنسبة 4%.

وكشف التقرير أن عدد المستشفيات المبلغة عن حالات اشتباه بالوفاة الدماغية 92، وأن 24 من المستشفيات الكبيرة المجهزة بعناية مركزة بأكثر من 20 سريرا استأثرت بـ241 من إجمالي البلاغات بنسبة 42%، وكانت نسبة توثيق التشخيص فيها باستخدام القرائن الدماغية 56%، وتمكنت هذه المجموعة من الحصول على 31 موافقة على التبرع بالأعضاء.

وأشار التقرير إلى أن مدينة الملك سعود الطبية بالرياض كانت الأكثر نشاطاً ضمن هذه المجموعة طيلة السنوات الثمانية الأخيرة، حيث حصلت على 10 موافقات للتبرع بالأعضاء العام الماضي، تليها مدينة الملك عبدالعزيز الطبية (مستشفى الحرس الوطني بالرياض بـ7 موافقات، ثم مستشفى الملك فهد بجدة بـ4 موافقات، ثم 3 حالات لكل من مستشفى عرعر المركزي، ومستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي بجدة، وأخيراً حالة واحدة سجلت لكل من مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة، ومستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان، ومستشفى الملك سعود بعنيزة، ومستشفى عبيد التخصصي بالرياض.

وأكد التقرير أن مجموع المستشفيات المتوسطة والتي توجد فيها أسرة عناية مركزة ما بين 10 و20 سريرا كان عددها 28 مستشفى، وأنها شاركت بالتبليغ عن 237 حالة، بنسبة 42% من مجموع حالات الوفاة الدماغية للعام الماضي، ونجحت بالحصول على 29 موافقة للتبرع بالأعضاء بنسبة 38% من مجموع البلاغات. وأضاف أن مجموع المستشفيات المجهزة بأقل من 10 أسرة للعناية المركزة بلغت 21، شاركت بالتبليغ عن 61 حالة، بنسبة 11%، ونجحت في الحصول على 5 موافقات للتبرع بالأعضاء بنسبة 6.5% من إجمالي الموافقات.

وبين التقرير أنه تم الحصول على 12 موافقة على تبادل الأعضاء بين المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، منها 9 أتت من الكويت، و3 من قطر.