أرجع أمين الأحساء المهندس عادل الملحم، أسباب اعتراض الانتقال لتقديم الخدمات البلدية بصورة "إلكترونية" متكاملة إلى النقص في الكفاءات والكوادر الوظيفية من جهة وضرورة القيام بالتوعية المجتمعية لبناء الثقة بالتعاملات الإلكترونية من جهة أخرى، مؤكداً أن الجهات المختصة في الأمانة أكملت كافة الاستعدادات اللازمة للانتقال لتقديم الخدمات "إلكترونيا" بالكامل.
وذكر الملحم، في ثنايا كلمته أمام مستشار التطوير الإداري في وزارة الشؤون البلدية والشؤون القروية سعد المهنا، في الاجتماع الذي حمل عنوان "التطوير الإداري وميكنة الأعمال بوزارة الشؤون البلدية والقروية" مؤخراً، أن الابتكار والريادة في الأعمال هو عنوان تجربة أمانة الأحساء في مجال تطوير الخدمات البلدية، وكان للمساهمة الفعالة لمنسوبي الأمانة دور كبير للوصول إلى مستويات متقدمة في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية، الأمر الذي أسهم في الربط الإلكتروني مع مصلحة الزكاة والدخل، ومكتب العمل، كمرحلة أولى للربط مع باقي الجهات، للتيسير على المستفيد في الحصول على الخدمات في وقت أقل وفعالية أعلى.