جددت الشركة السعودية للكهرباء اتهام المقاولين المنفذين لمشاريع الخدمات بالتسبب في إتلاف كابلات شركة الكهرباء، حيث كشفت الشركة أمس عن تسبب المقاولين بقطع 750 كابل كهرباء خلال الـ12 شهراً الماضية، فيما بين مسؤول رفيع أن الاجتماعات التي عقدتها الشركة مع قطاع المقاولين لم تسفر عن التزام منهم بما هو واجب عليهم من عمليات تنسيق تجنبا للإضرار بالكابلات ما يؤدي إلى قطع الخدمة عن المشتركين.

ومن المعلوم، أن اتهام الشركة السعودية للكهرباء للمقاولين بقطع كابلاتها ليس جديداً، حيث سبق للشركة صيف العام الماضي أن اتهمت المقاولين المنفذين للمشاريع الخدمية بقطع كابلات الكهرباء وحرمان أكثر من نصف مليون مشترك من التيار الكهربائي، مما أثار حينها حفيظة المقاولين وصدرت من قبلهم ردود فعل غاضبة تجاه الشركة.

إلى ذلك، اشتكى رئيس القطاع الأوسط في شركة الكهرباء المهندس مساعد الجبير في تصريح خاص لـ"الوطن"، من عدم التزام بعض المقاولين بالنظام الذي تم إقراره رسمياً، والذي ينص على ضرورة التنسيق مع الشركة قبل بدء المقاولين في عمليات الحفر، حيث يتسبب ذلك بوقوع أخطاء من قبلهم ويتم قطع كابلات الكهرباء ويكون ضحيتها المشتركين الذين يحرمون من التيار الكهربائي في فصل الصيف، مؤكداً أن المشكلة مع المقاولين قائمة حتى الآن والشركة لا تزال تعاني من تسبب مقاولين تنفيذ الخدمات بإتلاف كابلات شركة الكهرباء وقطع التيار عن المشتركين.

وعن الحالات التي تم رصدها، قال الجبير: "إنها تتوزع على مدن الرياض وجدة ومكة المكرمة والدمام ومواقع أخرى".

وشدد الجبير على ضرورة التزام المقاولين بالنظام الذي سبق صدور قرار رسمي فيه، وينص على أنه يجب على المقاول التنسيق مع شركة الكهرباء لأخذ رسم بمسار الحفر قبل الشروع في عمله لكي يتجنب الوقوع بالأخطاء والتعدي على كابلات الخدمات الأخرى.

ولفت إلى أن بعض المقاولين لم يلتزم بهذا القرار ويبدأ بالحفر دون التنسيق أو الرجوع إلى الشركة.

وأضاف: "نحن في الشركة عقدنا عدة اجتماعات مع قطاع المقاولين، وخاطبنا الجهات العليا والأمانات والبلديات بهذا الخصوص لكن دون جدوى والوضع لايزال كما هو، وأخطاء المقاولين قائمة والضحية هم المشتركون الذين يحرمون من التيار بسبب عدم التزام المقاولين بالتنسيق مع الشركة".

وطالب "الجبير" في ختام تصريحه المقاولين بضرورة التنسيق مع الشركة قبل الشروع بالحفر، موضحاً أن لدى الشركة مكتب خدمات مختص بإمكانهم الرجوع إليه لأخذ رسم دقيق بمسارات الحفر ولكي يتجنبوا الوقوع بأخطاء تتسبب بحرمان المشتركين من الخدمات.