تطمح بلجيكا العائدة الى كأس العالم بعد غياب 12 عاما إلى ضمان بطاقة تأهلها إلى الدور الثاني في مونديال البرازيل 2014، عندما تواجه روسيا في الـ7 مساء على ملعب "ماراكانا" في ريو دي جانيرو.

وسبق لبلجيكا أن حققت فوزا صعبا على الجزائر 2-1 في الجولة الأولى وتعادلت روسيا مع كوريا الجنوبية 1-1، وفي حال فوزها سترفع رصيدها إلى 6 نقاط.

وقلبت بلجيكا تخلفها أمام الجزائر إلى فوز 2-1 بهدفي مروان فلايني الذي رشح بلاده لإحراز اللقب، ودرييس ميرتنس.

من جهتها، تعول روسيا على خبرة مدربها الإيطالي العنيد "فابيو كابيلو" للتأهل لأول مرة في عهدها الحديث إلى الدور الثاني، بالإضافة إلى بحثها عن وضع أسس صحيحة قبل استضافتها لنهائيات نسخة 2018.

ويعول "الشياطين الحمر" في البرازيل على جيل ذهبي شاب باستطاعته الذهاب بها بعيدا على غرار ما حققته في نسخة 1986 في المكسيك حين حلت رابعة، أو نهائيات كأس أوروبا 1980 حين وصلت إلى النهائي.وتتركز الأنظار مجددا على مهاجم تشلسي الإنجليزي "إدين هازار"، الذي قال عنه مدربه: "بإمكان إدين أن يكون من بين أحسن خمسة لاعبين في العالم. فهو يمتلك جميع المؤهلات لذلك". لكن تصريحات "فيلموتس" اختلفت عن تلك المتحفظة والمعتدلة التي عهدناها منه خلال المؤتمرات الصحفية المنعقدة قبل المباريات، كما أنها حادت عن اللهجة المعتادة لهذا المدرب القلق حيال الانتقاص من شأن "الجيل الذهبي" والتوقعات بشأن فرص فريقه على المنافسة للفوز بالكأس.

لكن "هازار" نفسه يعترف أنه فشل في مواجهة أحد التحديات خلال المباراة ضد الجزائر، عاجزاً بذلك عن إطلاق العنان لكل ما في جعبته من قدرات كامنة ومذهلة، ورغم صنعه لهدف الفوز بأداء جماعي ترفع له القبعات، فإنها كانت النقطة المضيئة لأداء متواضع إجمالا، ويعلم "هازار" جيدا أنه ينبغي تقديم مردود أحسن.

وكانت تغييرات المدرب "مارك فيلموتس" لافتة في مباراة الجزائر، فبعد 5 دقائق على دخول "الفلايني" سجل هدف التعادل ونجح البديل الآخر "ميرتنس" في خطف هدف الفوز قبل النهاية بعشر دقائق.

وعن سبب إبقائه على قوة الفلايني الرأسية، وسرعة "ديفوك أوريجي" و"ميرتنس" على مقاعد البدلاء، قال فيلموتس: "لست آسفا على تفضيل موسى دمبيلي، روميلو لوكاكو وناصر الشاذلي. اعتمد هذا التكتيك على إرهاق اللاعبين الجزائريين من خلال لاعبين قادرين على المحافظة على الكرة. من بعدها، قررت بالفعل إضافة القوة مع الفلايني".

على الطرف الآخر، عوض المهاجم المخضرم "ألكسندر كيرجاكوف" هفوة فادحة لحارس مرمى منتخب بلاده "إيجور إكينفييف" ومنحه التعادل أمام كوريا الجنوبية 1-1 الثلاثاء في كويابا.

وسجل "كيرجاكوف" مهاجم زينيت سان بطرسبورج هدف التعادل بعد دقائق على ارتكاب الحارس الخبير "إكينفييف" واحدة من أفدح أخطاء النهائيات حتى الآن في منتصف الشوط الثاني، عندما أفلتت الكرة من بين يديه وسكنت الشباك.

يذكر أنه سيتوجه الملك البلجيكي "فيليب" لمشاهدة المباراة بحسب ما ذكر القصر الملكي.