أكد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبدالله، أن جميع الجهات والأجهزة الحكومية والأهلية أكملت خططها وبرامجها الخاصة لتوفير أفضل الخدمات للزوار والمعتمرين خلال شهر رمضان المبارك، الذي تشهد فيه مكة المكرمة كثافة كبيرة من المعتمرين والزوار من داخل المملكة وخارجها لأداء مناسك العمرة. وقال "إن جميع الجهات المعنية بخدمة الزوار والمعتمرين أعدت البرامج والخطط الخاصة بخدماتها منذ وقت مبكر، حيث ركزت جميع الخطط والبرامج على توفير أفضل الخدمات المقدمة في شتى المجالات سواء فيما يتعلق بالخدمات المقدمة في المسجد الحرام أو الخدمات الأخرى من حيث توفير السكن والمواد الغذائية وتسهيل وتيسير الحركة المرورية أو الحفاظ على الناحية الأمنية والتركيز على أعمال النظافة والصيانة والتشغيل وصحة وحماية البيئة". وأضاف "أن جميع الجهات الحكومية والقطاع الخاص اتخذت مختلف الترتيبات والاستعدادات اللازمة لتوفير أفضل الخدمات للمعتمرين والزوار وتحقيق كل ما يمكنهم من أداء شعائرهم بكل يسر وسهولة وراحة واطمئنان.

من جهتها، وضعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام بإشراف من رئيسها الدكتور عبدالرحمن السديس خطة كاملة لمنظومة من الخدمات في المسجد الحرام لمقابلة الأعداد المتزايدة من المعتمرين في شهر رمضان المبارك، تحقيقا لتوجيهات القيادة الرشيدة، حيث جندت الرئاسة أكثر من 6 آلاف عامل وموظف من الرسميين والموسميين والعمالة المكلفة بالنظافة والسقيا والصيانة والتشغيل والمرشدات لتنفيذ خطتها لشهر رمضان المبارك.

وأوضح السديس أن منظومة الخدمات تشمل الاستفادة من مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد الحرام والساحات الشمالية، حيث سيهيأ كامل الدور الأرضي والأول بنسبة 100% للصلاة مع السلالم الكهربائية والمصاعد والدور الثاني بنسبة 80% وكامل ميزاني الدور الأول والثاني، كما ستتم الاستفادة من مشروع توسعة المطاف المرحلة الأولى من باب الصفا إلى باب الفتح من خلال دور الصحن "القبو" والدور الأرضي والأول والسطح، والمرحلة الثانية من باب الفتح إلى باب العمرة من خلال دور الصحن "القبو" والدور الأرضي والأول إلى جانب الاستفادة من المرحلة الثانية للمطاف الموقت لذوي الاحتياجات الخاصة، التي تبلغ طاقته الاستيعابية خمسة آلاف طائف في الساعة، لتصبح الطاقة الاستيعابية للمطاف الموقت بشكل إجمالي7 آلاف طائف.




.. ويدشن مشروعات الـ100 مليون بمستشفى النور


مكة المكرمة،جدة: فهد الإحيوي، محمد الزايد

دشن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبدالله أمس، عددا من المشروعات التطويرية والتحسينية التي أجريت بأقسام الطوارئ والعمليات والأشعة بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة بتكلفة 100 مليون ريال، والهادفة إلى تحقيق الرعاية الصحية الشاملة التكاملية بين الرعاية الصحية الأولية والرعاية الصحية الثانوية والرعاية التخصصية الدقيقة. وأشاد أمير مكة المكرمة بما شاهده من تطور في القطاع الصحي التخصصي، معتبرا هذا الإنجاز قراءة واضحة على ما توليه قيادتنا الرشيدة من عناية واهتمام بصحة المواطن والمقيم وقاصدي بيت الله العتيق من الزوار والمعتمرين وضيوف الرحمن .

من جهة أخرى، تفقد أمير منطقة مكة المكرمة مساء أمس، مجمع صالات الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، واطلع خلال زيارته على الخدمات والإمكانات المقدمة لضيوف بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين.

كما اطلع على عمل رجال الجوازات والجمارك واستمع إلى شرح عن الاستعدادات وسير العمل من القائمين عليها، وتفقد منطقة انتظار الحجاج والمعتمرين قبل وبعد التوجه إلى مكة المكرمة. وفي نهاية الزيارة، شاهد أمير مكة المكرمة عرضا مرئيا عن وضع مجمع صالات الحجاج قديما والوضع الراهن لها، ومدى التطور الكبير الذي تشهده حاليا.