في الوقت الذي أبدى مواطنون استياءهم جراء عزم قناة "بي إن سبورت" الرياضية، تغريم البلديات السعودية لبثها مباريات كأس العالم على الميادين والحدائق العامة، مؤكدين أن البلديات تشكر على ما تقدمه خلال الفترة الحالية لتجعل الشارع الرياضي يستمتع بمشاهدة المونديال.

فوجئ عدد من أصحاب المقاهي في المدينة المنورة من سحب جهات رقابية لاشتراكات كأس العالم من المقاهي، وذلك بطلب رقم جهاز الاستقبال الخاص بالقناة، وإلغاء الاشتراك.

وقال عدد من أصحاب المقاهي في حديثهم إلى"الوطن" فوجئنا بالجهات الرقابية التي طلبت منا إحضار جهاز الاستقبال وتسجيل الرقم الخاص به وإغلاقه وعند الاستفسار أكدوا لهم أن هذه الطريقة غير نظامية.

وكان عدد من المتابعين لكأس العالم أبدوا تذمرهم، حين قدومهم إلى المقاهي لعدم توفر القنوات الناقلة.

وأضافوا أن القناة تجبر الجميع على الاشتراك في قنواتها بسعر مرتفع جدا، فيما نتمكن من المتابعة في المقاهي بسعر 5 ريالات للمباراة الواحدة.

من جهتها، أجرت "الوطن" في وقت سابق اتصالا مع رئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع الدكتور رياض نجم، سعيا منها لأخذ رأي المسؤولين في هذا الجانب انطلاقا من مهنية العمل الصحفي، ورغبة في الحصول على تعليق على شرعية ما يحصل، وما إذا كان هناك أي مستجدات بخصوص الشكوى، إلا أنه قابل اتصال "الوطن" واستفسارها بامتعاض شديد لا علاقة له بالتساؤل، معبرا عن ضيق في التعامل مع الصحافة، ورد بفضاضة "هذا يوم راحتي وأنتم تتصلون في كل الأوقات وعليكم الاتصال وقت العمل.. ما يصير تتصلوا في كل وقت".

وحرصا على الامتثال لرغبة نجم في الاتصال في أوقات أخرى، حاولنا التواصل معه على مدى أسبوع كامل وفي أوقات الدوام الرسمي إلا أنه تجاهل اتصالاتها في موقف مستغرب من غضبه السابق.

من جهته، أكد مدير العلاقات العامة والشؤون الإعلامية بأمانة منطقة جازان، أن الأمانة لم تتلق شكوى رسمية عن قضية القنوات الناقلة لمونديال كأس العالم 2014، مؤكدا أنه تم تشغيل ثلاث شاشات لبث مونديال البرازيل، ولم يواجهوا أي صعوبات جراء تلك الخطوة.

مشيرا إلى أن الفكرة جاءت من الأمانة لتخدم شباب البلد سواء في المجال الرياضي أو المجالات الأخرى، وتوفير الأجواء المناسبة، مبينا أن بعض الشباب لا يستطيعون الذهاب إلى المقاهي لمشاهدة كأس العالم، وبالتالي تم توفيرها لهم في إماكن جيدة لكي يشاهدوا المحفل العالمي في أجواء نقية.

من جانبه، أكد عضو الغرفة التجارية بمنطقة المدينة المنورة عبدالغني الأنصاري "أنه يجب احترام النظام"، مبينا أن من يملك حقوق البث والرعاية للأفراد أو الشركات من حقه التحكم بحقوق بثه.

وأشارإلى أن ذلك حق من حقوق الشركة وأولوياتها ولا يجب على المقاهي أن تكسر النظام ومن ثم تحتج وتشتكي، وأن "بي إن سبورت" شركة استثمار تطمح إلى دخل محدد في نهاية استثماراتها".

وكانت القناة توعدت بمقاضاة البلديات السعودية التي بثت مباراة البرازيل وكرواتيا على شاشات عملاقة، بعدما وضعت بلدية الأفلاج شاشات لنقل مباريات كاس العالم 2014 في الحدائق العامة والمتنزهات، واعتبرها أهالي المحافظة نقلة نوعية ومبادرة من رئيس البلدية سليمان العايد.