يقص المنتخب البرازيلي المضيف شريط افتتاح الدور الثاني من مونديال 2014 بمواجهة أميركية جنوبية صرفة ضد جاره التشيلي في السابعة من مساء اليوم على ملعب "استاديو مينيراو" في بيلو هوريزونتي. وفي مباراة ثانية تواجه كولومبيا نظيرتها الأوروجواي في الـ11 مساءً على ملعب "ماراكانا" في ريو دي جانيرو في ثاني مباريات دور الـ16.


البرازيل × تشيلي

تتمتع البرازيل التي أنهت الدور الأول في صدارة المجموعة الأولى بعد فوزها على كرواتيا (3/ 1) وتعادلها مع المكسيك سلبيا واكتساحها للكاميرون (4/1)، بالأفضلية كونها تلعب على أرضها وبين جماهيرها إضافة إلى أنها تضم في صفوفها نجم برشلونة الإسباني نيمار، الذي سجل 4 أهداف في ثلاث مباريات.

ولكن تشيلي لم تظهر يوما بهذه القوة في العرس الكروي العالمي حتى عندما استضافت نهائيات 1962 بقيادة الهداف ليونيل سانشيز (هداف البطولة بأربعة أهداف مشاركة مع 5 لاعبين آخرين)، أو حتى أيام "الرهيب" إيفان زامورانو ومارتشيلو سالاس.

ويعود الفضل في هذه الانتفاضة التشيلية إلى المدرب سامباولي. ولن يكون المنتخب التشيلي الجار الوحيد الذي سيواجهه أصحاب الضيافة في الأدوار الإقصائية في حال تمكنوا من تجاوزه، إذ سيكون بانتظارهم في الدور ربع النهائي الأوروجواي التي حرمتهم من التتويج على أرضهم عام 1950 بالفوز عليهم في النهائي، أو كولومبيا اللتان تتواجهان اليوم أيضا.


كولومبيا × الأوروجواي

تنوي كولومبيا الاستفادة من فضيحة إيقاف مهاجم الأوروجواي لويس سواريز ومتابعة مشوارها الرائع في مونديال البرازيل 2014 لكرة القدم عندما يلتقي منتخبا أميركا الجنوبية اليوم، في ثاني مباريات دور الـ16.

وتعرضت الأوروجواي لنكسة بالغة بعد إيقاف اللجنة التأديبية في الاتحاد الدولي لمهاجمها لويس سواريز 9 مباريات رسمية ومنعته من ممارسة أي نشاط كروي على مدى 4 أشهر، بسبب قيامه بعضّ مدافع إيطاليا جورجيو كييليني.

في المقابل، تبدو كولومبيا من بين الأفضل ضمن الأسطول الأميركي الجنوبي الذي تأهل إلى الدور الثاني، وكاد يكتمل بالستة لو نجحت الإكوادور بتخطي فرنسا.

لكن اللافت أن الفائز من هذه المواجهة سيقابل الفائز من مباراة البرازيل المضيفة وتشيلي القوية لتصفي منتخبات جنوب القارة الأميركية نفسها قبل الوصول إلى ربع النهائي، باستثناء الأرجنتين التي وقعت على المقلب الآخر من اللائحة.

استهل "مزارعو البن" مشوارهم بفوز صريح على اليونان 3/ صفر، ووقعت ساحل العاج ضحيتهم في الثانية (2/1)، وبرغم ضمان وصولهم السهل فقد سحقوا اليابان 4/ 1 برغم أن الأخيرة وضعت كل ثقلها للتأهل.

التقى الفريقان 38 مرة ففازت كولومبيا 11 مرة، الأوروجواي 18 وتعادلا 9 مرات، كما سجلت كولومبيا 43 هدفا مقابل 54 للبلد الذي يقع على الطرف المقابل من أميركا الجنوبية.