تتنوع الأكلات الشعبية الرمضانية في الطائف وتختلف باختلاف المناطق على الرغم من وجود أكلات شعبية مشتركة تجمع أهالي الطائف، بينما يختلف إعداد بعض الأكلات من منطقة إلى أخرى مع أنها تحمل نفس الاسم والصفة في معظم الأحيان.

وتعد منطقتي الهدا والشفا السياحيتين من أجمل مناطق المملكة سياحة، ومع جمال المنطقة وطبيعتها الخلابة هناك تقاليد وعادات خاصة لسكانها في رمضان تظهر على المائدة الرمضانية.

وعن أبرز هذه المأكولات الشعبية تقول مريم السفياني خريجة جامعية إن رمضان بالنسبة إليهم يعني الكثير والكثير، مشيرة إلى أن الأجواء الرمضانية تطبع المكان، إضافة إلى أنه مكان للاصطياف بأجواء إيمانية وروحانية، وقالت إن المائدة الرمضانية في الشفا تتميز بالقطائف التي يضاف إليها السمن البلدي كنوع بسيط يفضله أهل هذه المنطقة على مائدة رمضان.

وقالت إن هذه الأكلة الرمضانية متوارثة في منطقة الشفا وهي ربما تصنع في مناطق أخرى لكنها في منطقة الشفا تصنع بطريقة مختلفة ويضاف إليها السمن البلدي الذي يمنحها نكهة خاصة.

طريقة إعداد القطائف:

قالت السفياني: تخلط جميع المقادير السابقة وتترك لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة، ثم يحضر الصاج ويدهن بقليل من الزيت ويؤخذ مقدار معين يقاس بمغرفة الشوربة ويسكب في الصاج ويترك حتى يحمر من الأسفل والأعلى ويوضع في صينية أو طبق ويدهن بالسمن البلدي ويرش بالسكر المطحون ويقدم بالهناء والعافية.