انتظر منتخب الأرجنتين 118 دقيقة لإعلان بلوغه ربع نهائي مونديال البرازيل، حينما نجح ،أنخيل دي ماريا، في فك شفرة دفاع منتخب سويسرا وسجل هدف المباراة الوحيد، بعدما تلقى تمريرة ذكية من ميسي ليبلغ منتخب "التانجو" دور الـ8، وشهد اللقاء الذي جمع المنتخبين أمس، على ملعب إرينا دي ساو باولو، ضمن منافسات ثمن نهائي كأس العالم.

وغابت الفرص الحقيقية عن مرمى الفريقين في بداية الشوط الأول، وظهر المنتخب الأرجنتيني مشتتا بعض الشيء في خطه الخلفي وعاجزا عن اختراق السويسريين في الخط الأمامي، وكانت التدخلات القاسية عنوان نصف الساعة الأول الذي شهد محاولة فعلية وحيدة لراقصي التانجو، إثر ركلة حرة نفذها ميسي ووصلت إلى هيجواين الذي حولها برأسه فوق العارضة (25)، وحصلت سويسرا على فرصة أخطر من نصيب فابيان شاكا الذي اصطدم بتألق الحارس سيرخيو روميرو (28).

بعدها تحسن أداء لاعبي الأرجنتين الذين هددوا مرمى بيناليو من تسديدة طائرة للافيتزي (29).

وردت سويسرا بالفرصة الأخطر، عندما انفرد بروميرو، بعدما كسر مصيدة التسلل وحاول لعب الكرة فوق الحارس الأرجنتيني، لكنه لم يوفق، إذ وضعها بين يدي الأخير (39).

وبدأ المنتخب الأرجنتيني الشوط الثاني بشكل أفضل، وكان قريبا من افتتاح التسجيل عندما توغل لافيتزي في الجهة اليسرى قبل أن يعكس كرة عرضية لهيجواين الموجود على القائم القريب، فحاول أن يلعبها بكعب قدمه على طريقة الجزائري رابح ماجر، لكن يوهان دجورو كان في المكان المناسب ليقطعها (47).

ورد السويسريون بفرصة من ركلة حرة نفذها المتألق جيردان شاكيري، لكن روميرو صدها ثم أفلت الكرة من يده قبل أن يعود ويتدارك الموقف (50).

وانتقل الخطر إلى الجهة المقابلة بهجمة بدأها ميسي في وسط الملعب السويسري، ووصلت الكرة إلى ماركوس روخو، على الجهة اليسرى بتمريرة من لافيتزي فسددها قوية من زاوية صعبة، لكن بينوليو تألق وأنقذ مرماه من هدف محقق (59)، ثم أتبعها "لا البيسيليستي" بفرصة أخرى من رأسية قوية لهيجواين (62).

وواصل الأرجنتينيون محاصرة منافسيهم في مناطقهم، وحصلوا على فرصة أخرى من تسديدة صاروخية لميسي من خارج المنطقة، لكن كرته علت العارضة بقليل (67).

وكان ميسي قريبا جدا من افتتاح التسجيل إثر مجهود فردي مميز أنهاه بتسديدة أرضية قوية، لكنه اصطدم بتألق بيناليو (78)، ثم أتبعها روخو بتسديدة قوية أخرى، وهذه المرة من خارج المنطقة، لكن محاولته فشلت(85).

ليحتكم الطرفان إلى التمديد، وجاء الشوط الإضافي الأول خاليا تماما من الفرص، وفي بداية الثاني كاد أنخيل دي ماريا أن يخطف هدف التقدم للأرجنتين من تسديدة صاروخية أطلقها من خارج المنطقة لكن بيناليو تعملق مرة أخرى وأنقذ فريقه (108).

وواصل المنتخب الأرجنتيني اندفاعه؛ بحثا عن هدف يمنحه بطاقة ربع النهائي دون المرور إلى الركلات الترجيحية، وكان له ما أراد عندما انطلق ميسي بهجمة سريعة، ثم حول الكرة إلى الجهة اليمنى لدي ماريا فتلقفها بقدمه اليسرى أرضية في الزاوية اليمنى لمرمى بيناليو (118).

وحصل السويسريون على فرصة ذهبية لإدراك التعادل في الوقت بدل الضائع من كرة رأسية للبديل بليريم دزيمايلي، لكن القائم الأيمن وقف في وجهه (120).

واندفع السويسريون في الثواني الأخيرة، بعدما احتسب الحكم أربع دقائق كوقت بدل ضائع، وترك بيناليو مرماه، وحتى حاول أن يدرك التعادل من كرة أكروباتية خلفية إثر ركلة ركنية لكنه لم يوفق، كما حاول نجم المنتخب السويسري شاكيري الذي نفذ ركلة حرة غير ناجحة، ثم أطلق الحكم السويدي يوناس أريكسون صافرة النهاية.