فيما قالت أنباء أن ضابطا إيرانيا يدعى (العقيد كمال شيرخاني)، ويتبع لقوات النخبة في الحرس الثوري الإيراني، لقي مصرعه في إحدى المعارك الدائرة في سامراء، شكل مجلس ثوار العشائر في العراق عدة لجان ستأخذ على عاتقها مهمة الاتصال بجهات دولية وإقليمية وزيارة دول عربية لبيان موقف المجلس وأهدافه في إقامة دولة مدنية تخدم مصالح جميع العراقيين، ورفضه نشاط المجاميع المسلحة المتورطة بالإرهاب.

وقال المتحدث الرسمي باسم المجلس الشيخ فايز الشاووش لـ"الوطن" إنه "في غضون الأيام القليلة المقبلة سيتوجه ممثلو المجلس إلى عواصم عربية وأجنبية، لتوضيح أهدافنا بإلغاء كل المظاهر التي حصلت في العراق بعد الغزو الأميركي، بإقامة دولة مدنية تضمن مصالح جميع المكونات العراقية، والحفاظ على وحدة البلاد، موضحا أن الأيام المقبلة ستشهد "تنفيذ عمليات أعدها المجلس العسكري المرتبط بمجلس ثوار العشائر، في محافظة الأنبار للسيطرة على قاعدة الحبانية العسكرية لتكون منطلقا للتحرك إلى العاصمة بغداد وإسقاط الحكومة الحالية".

وحول أسباب إبعاد الشيخ علي حاتم السليمان من رئاسة المجلس قال: "قرر المجلس في اجتماعه الذي عقد في أربيل الاثنين الماضي انتخاب الشيخ رعد عبدالستار السليمان رئيسا للمجلس ونائبه، فضلا عن أمين عام، وإبعاد السليمان لارتباطه بعلاقات متينة بالحزب الإسلامي العراقي المعروف بمواقفه الداعمة لحكومة نوري المالكي وسعيه للحصول على رئاسة ما يعرف بمجلس النواب".

وفيما قرر رئيس مجلس النواب الأكبر سنا مهدي الحافظ، أمس تقديم موعد عقد جلسة النواب المقرر عقدها في أغسطس المقبل إلى يوم الأحد المقبل، دعا جميع الأطراف إلى الإسراع بحسم طرح المرشحين لشغل مناصب الرئاسات الثلاث، البرلمان والحكومة والجمهورية، طالب ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي في مؤتمر صحفي عقد في بغداد بتغيير رئيس الوزراء نوري المالكي "استجابة لإرادة الشعب".

وقالت النائبة عن ائتلاف الوطنية ميسون الدملوجي إن "القوى الوطنية لم تتعامل بالجدية اللازمة مع الأزمة واختزلت الصراع على توزيع المناصب والامتيازات وفق مبدأ المحاصصة الطائفية والقومية وهي الصيغة ذاتها التي أدت إلى تدمير البلد". مضيفة أن "الائتلاف من هذا المنطلق أطلق مبادرة لعقد اجتماع لقيادات العملية السياسية لرسم خارطة تأخذ البلاد إلى بر الأمان من خلال مصالحة وطنية حقيقية وتشكيل حكومة تعتمد مبدأ المواطنة بعيدة عن المحاصصة البغيضة". من جانبه، قال عضو ائتلاف الوطنية عدنان الجنابي، في المؤتمر ذاته، إنه "إذا بقي المنهج الحالي بقيادة المالكي لن نستطيع حل أية مشاكل"، مؤكدا أن "التحالف الوطني والمرجعية أكدا على التغيير".

أمنيا، أعلن مصدر أمني في محافظة صلاح الدين، أن "سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت، أمس مستهدفة نقطة تفتيش تابعة للشرطة في منطقة جاسم الياسمين جنوبي قضاء سامراء مما أسفر عن مقتل اثنين من عناصر النقطة ومدنيين اثنين وإصابة 6 آخرين ثلاثة منهم مدنيين".