تقدم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم إلى المركز الـ78 في تصنيف الفيفا للمنتخبات العالمية الصادر أمس، لشهر يوليو بـ384 نقطة، متقدما 12مركزا عن الشهر السابق الذي كان فيه بالمركز الـ90، واستفاد الأخضر من رصيده التراكمي، ومن تراجع عدد كبير من المنتخبات.

وعلي الصعيد القاري، احتفظت اليابان بقمة التصنيف الآسيوي، وجاءت في المركز الـ45 عالميا ، قبل إيران الـ49 التي تراجعت 6 مراكز، وحلت أوزبكستان ثالثا “52” ، وكوريا الجنوبية “56”، وجاءت السعودية في المركز التاسع قاريا بعد الأردن “57”، والإمارات “65”، وعمان “69”، وأستراليا “76”، وانضمت فلسطين لقائمة الـ10 الأوائل بعد إنجاز تأهلها لنهائيات كأس آسيا التي تقام العام المقبل في أستراليا.

وعلي الصعيد العربي، بقت الصدارة في قبضة الجزائر، وإن كان اللافت تراجع الخضر مركزين “24” رغم إنجاز تأهله للدور الثاني في المونديال، كما احتفظت مصر بالوصافة العربية “36”، قبل تونس الثالثة “42” ، والأردن الرابعة “57”، وليبيا والإمارات وعمان، وجاء الأخضر في المرتبة الثامنة عربيا.

وعلى صعيد المنتخبات العالمية، جنت ألمانيا أولى ثمار تتويجها بطلة العالم للمرة الرابعة، إذ اعتلت صدارة التصنيف للمرة الأولى منذ 10 سنوات. فيما أجبرت إسبانيا، على التخلي عن الصدارة للمرة الأولى منذ فوزها بمونديال جنوب أفريقيا، وتجردت إسبانيا من قمة التصنيف، وتراجعت من المركز الأول إلى الثامن.

وتأكيدا على أن نتائج مباريات مونديال البرازيل هي التي صاغت التنصيف الأخير، وهي من كانت وراء عمليات الإحلال والتبديل، والصعود والهبوط، فقد قفزت الأرجنتين، وصيفة بطل العالم، للمركز الثاني، وهولندا صاحبة برونزية المركز الثالث إلى المركز الثالث بعدما تقدمت 12 مركزا.

وشهدت قائمة أفضل 10 منتخبات، دخول منتخبات حقق إنجازات في المونديال، مثل كولومبيا التي احتلت المركز الرابع، وبلجيكا التي ظهرت في المركز الخامس، فيما عادت فرنسا لقائمة العشرة الأوائل، فيما دفعت منتخبات أخرى غاليا ثمن الإخفاق بالخروج من قائمة العشرة الأوائل مثل البرتغال وإيطاليا وإنجلترا. فيما تراجعت البرازيل أربع مراتب لتقبع في المركز السابع