تتميز منطقة الجنوب بالعديد من الأكلات المشهورة، فهناك الحنيذ، والمظبي، والهريس، والأرز العسيري الذي يعتبر من الأطباق الرئيسية في منطقة عسير، حيث يتواجد بصفة دائمة على موائد الإفطار.

تقول فاطمة عسيري إن "الأرز العسيري ذو قيمة غذائية عالية، وله خواص مميزة، ويقدمه أهالي عسير في كافة المناسبات الشخصية والعامة".

وعن طريقة تحضيره، قالت "يقشر البصل، ويقطع قطعا متوسطة الحجم، ثم نقطع الدجاج أربع قطع، ويسخن السمن في قدر، ويضاف البصل، ويحمر، مع التحريك المستمر، ثم يضاف الدجاج، ويقلب مع البصل، ويضاف الليمون الجاف، وتقطع الطماطم إلى مكعبات صغيرة، وتضاف، ثم تضاف البهارات، ويحرك المزيج جيداً".

وتضيف "بعد ذلك تقطع البطاطس إلى مكعبات، وتضاف إلى المزيج، مع نصف كأس من الماء، ويغطى القدر حتى ينضج الدجاج".

وتابعت عسيري قائلة "يغسل الأرز وينقع لمدة نصف ساعة، ويسخن الزيت في قدر، وتقطع حبتا طماطم إلى قطع صغيرة، وتضاف إلى الزيت، ثم يقلب المزيج، ويضاف الأرز بعد تصفيته من الماء مع قليل من الملح، ثم نضيف نصف كأس من الماء الساخن، ويغطى القدر حتى ينضج، ثم يضاف الأرز فوق خليط الدجاج والبطاطس بدون تحريك، ويغطى القدر بالقصدير، ويترك على نار هادئة حوالي 45 دقيقة، ثم نقلب القدر في طبق التقديم، ويزين الأرز في النهاية بحلقات الليمون والطماطم، ويقدم مع السلطة الخضراء".

المقادير:

دجاجتان كبيرتان

5 كؤوس من الأرز الهندي

سمن

5 ثمرات طماطم متوسطة الحجم

زيت نباتي

6 ثمرات من الليمون الجاف

5 كؤوس ماء

مكعب مرقة الدجاج

4 ثمرات بطاطس متوسطة الحجم

بصل طماطم

ليمون للزينة

بهارات

5 ثمرات هيل

3 قرفة

5 ثمرات قرنفل

5 ثمرات فلفل أسود

كمون مطحون

هيل مطحون

ملح

4 أوراق غار