الدكتور نادر نجاح الجارحي .. أخصائي الجهاز الهضمي والكبد والمناظير


أكد أخصائي الجهاز الهضمي والكبد والمناظير الدكتور نادر نجاح الجارحي، أن الصيام مفيد لمرضى الكبد إذا كان المرض غير مزمن وليس في مراحله المتأخرة، ولا توجد لديهم مضاعفات أو أمراض أخرى تمنعهم من الصيام، ولا توجد أدوية تؤخذ على فترات متقاربة أو مدرات للبول تؤخذ بجرعات عالية، وذلك لتجنيب المريض خطورة فقد السوائل الحاد مع الصيام.

وقد يكون الصيام مفيدا لبعض المرضى، مثل المصابين بتشحم الكبد، حيث إن الصيام مع الحمية الغذائية المناسبة قد يؤديان إلى انخفاض الوزن وانخفاض نسبة الدهون في الدم، ومن ثم تحسن حالة الكبد، لكن يجب استشارة الطبيب دائما، لأخذ النصائح لكل حالة على حدة.

ويفضل عدم الصيام للمرضى المصابين بأمراض مزمنة في مراحلها المتأخرة، مثل مرضى تليف الكبد (بأسبابه المختلفة) والمصاحبة بفشل كبدي ووجود مضاعفات مثل تكرر الغيبوبة الكبدية والتهاب الغشاء البريتوني في البطن وسوء الحالة العامة والصحية للمريض والإعياء العام، خصوصا إن كانوا مصابين بأمراض مزمنة أخرى مثل السكري وأمراض القلب والكلى وغيرها.

نصائح لمرضى الكبد:

ـ الابتعاد عن الأكل المضاف إليه ملح للذين لديهم استسقاء وتورم في القدمين وسوائل في تجويف البطن.

ـ التقليل قدر المستطاع من الدهون الحيوانية الموجودة في اللحوم والألبان ومشتقاتهما، واستخدام كميات قليلة من الدهون النباتية.

ـ تقليل كمية البروتينات للمرضى المصابين بمرض مزمن والمصابين بتكرر اعتلال المخ والغيبوبة الكبدية.

ـ التعجيل بالإفطار حتى يمكنه تعويض السكريات المنخفضة بالدم أثناء فترة الصيام‏، ويفضل الإكثار من السلطة الخضراء حتى تعطي له السوائل التي يحتاجها الجسم‏، بالإضافة إلى ضرورة تناول الفواكه بكميات كبيرة حتى يحقق جميع احتياجات الجسم من الفيتامينات والسوائل والسكريات‏، مع مراعاة تجنب الإمساك.

أعدتها: نجلاء صلاح الدين