يحتفل أهالي مدينة أبها بقدوم عيد الفطر المبارك ثاني أيام العيد بساحة البحار وسط المدينة، برعاية من أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز.

وأوضح عضو اللجنة المنظمة منسق برنامج الحفل إبراهيم آل مسفر، أن الاحتفال يأتي لإحياء شعيرة دينية، وإعادة بعض العادات والتقاليد التي كان يفرح بها الأهالي في أيام العيد من الموروث الشعبي بألونه، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن اختيار المكان بحكم أن ساحة البحار هي أساسا من كانت تحتضن احتفالات المدينة.

وبين آل مسفر، أن الحفل سيبدأ بقدوم أهل القرى المجاورة بالدمة والزامل والمدقال حسب العادات القبلية، على أن يكون في استقبالهم "صف" عبارة عن مجموعة من أهل المدينة يرحبون بهم يتقدمهم كبيرهم، فيؤدي من ينيبه الرده التي تتضمن السلام والتهنئة بالعيد للقيادة ولسمو أمير المنطقة والحاضرين جميعا، وأيضا ذكر ما من الله على البلد ويختمها بالسلام، وهكذا الوفود تتوالى حتى تكتمل.

بعد ذلك يشارك شباب بني مغيد ومحافظة رجال ألمع عبر فرقتها وبعض شبابها بلون الخطوة، ففقرتين للأطفال لمدة 10 دقائق للعب الخطوة، وسمرة تراثية مفتوحة. وسيختتم الحفل بتكريم عدد من أبناء عسير ممن كان لهم خدمات وطنية مميزة لبلدهم في الخارج.

وقدمت اللجنة المنظمة الدعوة بأن يكون الحضور بالزي التراثي للآباء والأبناء ابتهاجا بهذا العيد السعيد، في ظل حث الدين الحنيف على الاحتفال به.

وأضاف آل مسفر أن أمانة المنطقة شريك أساسي في الحفل إذ ستجهز2000 كرسي وشاشة عرض كبيرة ونظام صوتي كامل.