حذر المشرف على عيادات الأمراض الجلدية بصحة جازان استشاري الأمراض الجلدية وجراحة الليزر الدكتور خالد العطاس من خطورة إجراء عمليات تنظيف وسنفرة البشرة وإزالة الحبوب بصوالين الحلاقة، وذلك لما تسببه هذه العمليات، التي يروج لها الحلاقون بهدف الكسب المادي، من انتشار بعض الأمراض والتأثير السلبي على البشرة وظهور البثور وحب الشباب والتهابات وحروق للبشرة.

وأكد الدكتور العطاس أن معظم المواد التي يستخدمها الحلاقون هي مواد غير معروفة المصدر، مما يجعلها تشكل خطرا كبيرا على مستخدميها. وبين أن العاملين في صوالين الحلاقة غير متخصصين في علاج البشرة وغير مرخص لهم بذلك. ونصح بالعلاج لدى الأطباء، كما أن الحلاقين غير متخصصين في علاج أمراض الجلد أو البشرة.

وبين الدكتور العطاس أن عدم استشارة الطبيب فيما يناسب البشرة من كريمات ومنظفات وزيوت للشعر قد يتسبب في زيادة ظهور حب الشباب، كما أن البعض يقومون بجلسات تنظيف البشرة والسنفرة دون حاجة طبية، وبتكرار غير مبرر، مما يؤثر ذلك سلباً على بشرة الوجه والجسم، ويزيد من ظهور البثور والتهاب وتلوث حبوب الشباب، محذراً من الانسياق وراء شائعات الحلاقين لتسويق منتجاتهم وتشغيل محلاتهم على حساب صحة الزبون.

في الوقت الذي أكد فيه المواطن أحمد خميس أن الحلاقة أصبحت هاجسا مخيفا لدى كثير من الناس لأن كثيراً من الصوالين تفتقد لأبسط أدوات السلامة، حيث توجد لديها كريمات مبيضة وسنفرة مجهولة المصادر، ويروج لها الحلاق بذكر فوائد عديدة لها على الرغم من جهلهم لمحتوياتها مطالبا الأمانة بتكثيف مراقبتها للحلاقين وإيقاع أشد العقوبات على المخالفين.

وأشار مازن بكرين إلى أن صوالين الحلاقة أصبحت مثل العيادات الجلدية حسب ما نشاهده من إعلانات على أبوابها وواجهاتها عن وجود أجهزه تنظيف للبشرة وإزالة الحبوب والبثور متسائلا أين مراقبة الأمانة لتلك الإعلانات فهل أصبح الحلاق متخصصا في المشكلات الجلدية؟ وبين طالب رفاعي أن الأدوات المستخدمة عند أغلب الحلاقين غير صحية، وربما تكون ضارة، والدليل ما حصل لي عند أحد الحلاقين الذي وضع على وجهي كريما يدعي أنه مبيض ومرطب للبشرة لكنه تسبب في ظهور حبوب في وجهي وجعلني أتوجه إلى المستشفى لعلاجها، وبعدها أصبحت حذراً من أي مادة يستخدمها الحلاق.

وأوضح لـ"لوطن" الحلاق سالم التونسي الذي يدير أحد صوالين الحلاقة في أبوعريش، أن كثيرا من الزبائن يطلبون وضع الكريمات المبيضة والسنفرة أثناء زيارتهم للمحل، وعند عدم وجودها يمتنعون عن زيارة المحل مرة أخرى، وهذا يؤثر على دخل المحل.

"الوطن" اتصلت على الناطق الإعلامي لأمانة جازان طارق رفاعي للاستفسار عن شكاوى المواطنين بهذا الخصوص، فأكد أن صوالين الحلاقة تخضع لمراقبة شديدة من خلال الفرق الميدانية للبلديات الفرعية بكل محافظة وبإشراف الإدارة العامة لصحة البيئة لمتابعة تطبيقها للاشتراطات الصحية.

مبينا أن الأمانة ألزمت كافة الصوالين باستخدام المغلف الصحي الذي يحتوي على أدوات الحلاقة المخصصة للاستخدام مرة واحدة، وتتلقى كافة البلاغات عن المخالفات الصحية على مدار الساعة عبر مركز العمليات والطوارئ.