حصل المبتعث من جامعة تبوك إلى كلية الطب بجامعة سيدني الأسترالية ممدوح شفيق معوض على جائزة "أفضل باحث" للعام الحالي، خلال "ملتقى زراعة الأعضاء"، الذي أقيم في العاصمة الأسترالية مؤخرا. وقال معوض إن هدف البحث هو إيضاح الميكانيكية وراء القبول اللامشروط بتوافق النسيج في عمليات الزراعة.




حصل المبتعث من جامعة تبوك إلى كلية الطب جامعة سيدني الأسترالية ممدوح شفيق معوض، على جائزة "أفضل باحث" للعام الحالي، خلال "ملتقى زراعة الأعضاء" الذي أقيم في العاصمة الأسترالية مؤخرا.

استلم المبتعث جائزته من مدير الجامعة البروفيسور "جيفيري ماكهاغن" وسط حضور أكثر من 570 من المهتمين بهذا المجال، من الباحثين، والجراحين، والعاملين في قطاع زراعة الأعضاء من كافة أنحاء أستراليا ونيوزلندا.

وقال معوض: "إن الغاية الأساسية من البحث إيضاح الميكانيكية وراء القبول اللامشروط بتوافق النسيج في عمليات زراعة الأعضاء"، يقول: "كل عملية زراعة أعضاء تحتاج توافقا في أنسجة المتبرع والمستقبل لتفادي رفض العضو، حيث تعتبره المناعة جسما غريبا يجب محاربته بعدة ميكانيكيات وأجسام مضادة، وكل جسم يتميز بوجود جينات أو مستقبلات مناعية على سطح كل خلية، والتي تساعد في تمييز الأجسام الغريبة".

وأضاف أن "فريقي البحثي تمكن من استخدام العلاج الجيني والذي يعتمد على نقل الجينات من جسم لآخر في نقل تلك المستقبلات المناعية من جسم المتبرع وايصالها وإظهارها على الخلايا الكبدية في جسم المستقبل، مما ينشط عملية التسامح المناعي تجاهها، فيعتبرها جزء منه، وبالتالي يقبلها".

وأوضح معوض أن "الدراسة في حال استكمالها ستسهل الطريق مستقبلا لإجراء عملية زراعة الأعضاء بدون انتظار توافق الأنسجة.