صدر عن مؤسسة الفكر العربي في بيروت كتاب جديد بعنوان "التعليم الجديد في الصين"، ضمن سلسلة "حضارة واحدة"، وهي عبارة عن كتب تصدرها المؤسسة، وتعنى بترجمة أمهات الكتب الفكرية نقلاً عن لغات العالم الحية، بهدف انفتاح الفكر العربي على النتاج الفكري العالمي، وانطلاقا من اهتمام المؤسسة بمختلف المعارف والعلوم ذات الأهداف والموضوعات المتنوعة، لإفادة أوسع شريحة من القراء في الوطن العربي.

يضم الكتاب ثلاثة عشر فصلاً، يعرض فيها المؤلف "تشو يونغ شين" نظرية تربوية، غايتها الأساس بناء حياة تعليمية جيدة تستند إلى المثل العليا، انطلاقا من أن إنجازات الإنسان لا تكون عظيمة، إلا إذا كانت تحفزها مثل سامية. فالتعليم الجديد بحسب المؤلف هو مشروع لنشر المثل، ومشروع بناء الإنسان قبل أي شيء آخر عبر المثل، كي لا تكون حياته حائرة وغير فعالة، وحياة جهل وغباء، إنه مشروع يطمح لأن تكون الحياة التعليمية حياة سعيدة، وإلا فقَدَ التعليم معناه وضرورته. فتحت هذه النظرية الباب أمام تفاعل بنّاء بين تجربة التعليم الجديد العملية، وبين نظرية المثل العليا في التعليم. إنها تجربة تستبطن الخصوصية الثقافية الصينية، التاريخية والحضارية، وتتضمن تعاليم فيلسوف الصين العظيم كونفوشيوس، القائل بأن الإنسان الفاضل هو من يفضّل الأخلاق على المال، وأن تحقيق المساواة أهمّ من الاهتمام بنقص المؤن، والقلق من عدم الاستقرار أهم من القلق من الفقر، والميل إلى الحياة الآمنة المسالمة أهم من الميل إلى الكسب المادي.

تعيد التربية الصينية والأساليب التي يعرضها كتاب "التعليم الجديد في الصين"، الاعتبار إلى تلك المُثل المنسيّة لتضعها في المقام الأول، تقلب هرم التربية والتعليم، وتصحّح وضعه على قاعدته، بعدما كان التعليم الغربي يتجه نحو قلبه رأساً على عقب. إن النظريات التربوية الغربية ليست واحدة، وليست على نهج واحد ولا في اتجاه واحد، بل إن الخلفيات الفلسفية لهذه النظريات تتناقض تماماً؛ فبعضها يسعى إلى بناء الإنسان بناء متكاملا متوازنا يوائم بين أبعاده الروحية والعقلية والمادية كافة، خلافاً للفلسفات التربوية والتعليمية التي ترجح الجانب المادي الاقتصادي لعملية التعليم، ولا تلتفت إلا إلى ما يُنمي المعارف والخبرات التي تستجيب أفضل استجابة لمتطلبات العمل، وفق ما تقتضيه ضرورات السوق الليبرالية الجديدة واحتياجاتها.

يُبرز الكتاب تراجع الاهتمام بالمثل العليا الأخلاقية إلى المقام الثاني، إذ أصبح همّ التربية والتعليم السوق الاقتصادية، وربط قطار التعليم بقاطرة الاقتصاد، وتحقيق أكبر قدر من الأرباح بأقلّ مقدار من الوقت. من هنا أصبحت النظريات التربوية الغربية غير متجانسة، بل يذهب بعضها مثل المناهج التعليمية التي أطلقها إيفان إليتش في فرنسا، وانتقلت منها إلى بلدان أوروبية أخرى، في عكس الاتجاه التربوي والتعليمي السائد، ويلتقي مع الاتجاهات التعليمية في الصين. ويستعرض الكتاب نوعاً آخر من التعليم لا يقل أهمية عن تعليم القراءة والحساب، ويشكّل حلقات متداخلة في تجربة التعليم الجديد في الصين أيضاً، ليس أقلها الطبيعة والفنون والكتابة، خصوصاً كتابة اليوميات وغيرها الكثير من الأمور، التي تغني الحياة الروحيّة للتلامذة.

تدعو تجربة التعليم الجديد إلى البحث العلمي العملي، والبحث بالعمل وبطبيعة المدرسة، وهذا أسلوب جديد للبحث العلمي ولإدارة المدرسة، على اعتبار أن مسيرة تطوّر تجربة التعليم الجديد هي مسيرة تطوّر المدرسة، انطلاقاً من الصف كمسرح التعليم الأساس. إن تجربة التعليم الجديد هي "دعوة كي تصبح بحثاً علمياً يغيّر حياة المعلمين وحياة التلامذة والمدرسة عموماً. وحيث يُطلب من المعلمين والتلاميذ جميعهم أن يشتركوا في هذا البحث، وحيث ثمار هذه التجربة ليست كثرة الرسائل البحثية أو المؤلفات، بل التنمية الحقيقية لكل تلميذ ولكل معلم، وابتكار أسلوب للبحوث العلمية، يمكنه أن يغير حياة المدرسة ونمط تطورها، لعل الخبراء الباحثين في نظريات التعليم يخرجون بذلك من مكاتبهم ليدخلوا الحياة".

"التعليم الجديد في الصين" هو رسالة تربوية في المنهج التعليمي القائم على التوازن الدقيق ما بين العلم والأخلاق، موجهةً إلى العالم في الشرق والغرب، من أجل الالتفات إلى أن التعليم لا يُخاطب عقل المتعلم وحده، بل يخاطب أيضاً ضميره وروحه، ويخاطبه في جملته الإنسانية العقلية والنفسية والخلقية.