طالب عدد من أهالي مركز السودة الجهات المعنية بالتدخل العاجل لمعرفة الأسباب والملابسات حول إيقاف "مشروع تحلية السودة"، الذي تم البدء فيه قبل شهرين، وسحب المعدات بعد 4 أيام فقط من العمل.

وقال المواطن يحيى آل معتق "إن مشروع تحلية السودة سيقدم خدمة كبيرة للأهالي، وسبقت مطالبات كثيرة ومتكررة بذلك من أمد بعيد، وعندما استبشر الأهالي خيرا ببدء عمل المعدات في الموقع المخصص، لم تكتمل الفرحة ليجدوا المعدات تغادر الموقع، ولم يبق لهم غير الإشاعات عن وجود خلافات لا علاقة للمواطن بها غير قطع المصلحة العامة". وأضاف أن الأهالي يعيشون معاناة مع شح المياه وقلتها، والحاجة الماسة لوجود تحلية، نظرا للبعد عن أقرب نقطة توزيع وكذلك للارتفاع الشاهق الذي تشهده السودة والعدد الكبير للسكان.

فيما طالب المواطن يحيى العلكمي بفتح تحقيق عن الأسباب التي عطلت المشروع، إضافة إلى تدخل إمارة المنطقة لوضع حد لمثل هذه التصرفات من جهات حكومية تعطل مصالح المواطنين، مؤكدا أنه تم تحديد موقع مميز لخدمة جميع السكان والمرافق الحيوية، إلا أنه مع الأسف تم سحب المشروع.

فيما أكد مصدر مطلع في لجنة متابعة المشاريع بإمارة عسير أن تنفيذ المشروع سيوفر خدمة كبيرة للمواطنين، مشيرا إلى أهمية سرعة إيجاد الحلول المناسبة ومنح التصريح للجهة المعنية، مضيفا أن هناك مرسوما وزاريا حدد (90) يوما لحل أي اختلاف بين الجهات الحكومية، متمنيا أن يجد هذا المشروع النور قريبا.

من جانبه، بين مدير عام المياه بمنطقة عسير المهندس يزيد آل عائض أن سحب المعدات من تنفيذ مشروع تحلية السودة يعود لاعتراض أمانة المنطقة على العمل بالموقع المحدد في "المقضى" بالسودة، لكونه لم يتم تخصيصه لصالح المديرية، مبينا أن إدارته خاطبت الأمانة بهذا الخصوص رسميا، تمهيدا للحصول على الترخيص الذي يمكنها من الاستمرار في العمل.

من جانبه، أوضح رئيس فرع الأمانة بالسودة سعود الحارثي أنه لم تتم مخاطبة الأمانة، بل تم إبلاغ الشركة المنفذة بضرورة الحصول على تصريح تشغيل للمعدات في الجبل.