ضمن مشروع تشغيل نظام الري بالأنابيب المغلقة "سكادا"، تعتزم الجهات المعنية في هيئة الري والصرف في الأحساء، استخدام "أنابيب" في الشبكة لتغطية قنوات الري المكشوفة بأطوال إجمالية تبلغ 1.1 مليون متر.

وأشار المشرف على المشروع والمسؤول عن وحدة توزيع مياه الري في "الهيئة" المهندس محمد النعيم لـ"الوطن" أمس، إلى أن المشروع، مقسم إلى 10 قطاعات تغطي واحة الأحساء الزراعية، التي تدخل ضمن خدمات الهيئة، وذلك بدءاً من مدينة العيون وانتهاء بمدينة العمران، وأن قطاع رقم 6، الذي يمثل 12% من إجمالي أعمال المشروع بات جاهزاً للتشغيل الرسمي، مضيفاً أن الهيئة حرصت في بدء أعمال تنفيذ القطاعات للمشروع تبعاً لمواقع الكثافة الزراعية.

وأوضح أن إجمالي المساحة المروية الإجمالية للمشروع 7519 هكتار، وعدد المزارع المستهدفة 25200 مزرعة، لافتاً إلى أن التحكم في النظام "آلي"، وأن المياه تصل للمزارع في الوقت المحدد وبالكمية المحددة بوجود المزارع أو عدم وجود، مضيفاً أن الهيئة، قسمت محابس مياه الري إلى 3 مقاسات "4 بوصات، و3 بوصات، وبوصتين" وذلك تبعاً لمساحة المزرعة. وقد حرصت الهيئة على توريد جميع المواد المستخدمة في المشروع من دول أوربية ومصنفة تصنيفا عالميا، علاوة على إجراء الاختبارات المختلفة قبل توريدها للتأكد من جودتها العالية، لافتاً إلى تدريب نحو 47 موظفاً لصيانة وتشغيل الشبكة بالتعاون مع الشركات المنفذة للمشروع.

من جهته، أكد رئيس قسم الإرشاد الزراعي في "الهيئة" المهندس خالد الظفر، قدمت دعماً مالياً بقيمة 4 ملايين ريال للحيازات الزراعية الصغيرة "مساحة أقل من 2 دونم" لتشغيل الري "الآلي" في تلك المزارع، وتتولى دعم الحيازات الزراعية الصغيرة بنسبة 100%.