أكد نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد الخشيم، وجود 600 أخصائي وبائيات في جدة 600 لفرز الحجاج والتأكد من شهادات التطيعم وأعطاء اللقاح لغير المتأكدين من حصولهم عليها، وأضاف أن الوزارة تهدف إلى أن يكون بكل محافظة مركز متخصص لعلاج أمراض القلب بعد خمسة أعوام، وإنشاء مراكز لعلاج الأورام في كافة المدن، لافتا إلى تخصيص 50 سرير عزل في مستشفى عرفات وجهزت كغرف عزل تحسبا لأي طارئ.

وقال خلال تدشينه للمؤتمر العالمي للأورام في جدة أمس، إن عام 1440، سيشهد ارتفاعا في عدد الأسرة في كافة المستشفيات الحكومية من 40 ألف سرير إلى 73 ألفا، وإنشاء 20 مركزا لعلاج مرضى السكر و20 للأسنان و20 مختبرا مركزيا، إلى جانب مركز جديد للطب الشرعي والسموم، مشيرا إلى أن الوزارة من أولوياتها الارتقاء بمستوى الخدمة من خلال منح العاملين التدريب المناسب من خلال وجود 1500 مبتعث و3000 طبيب وطبيبة ضمن برامج الإيفاد الداخلي لتعزيز قدراتهم وتنمية الكوادر البشرية في جميع التخصصات.

وأكد أن مدينة الملك عبدالله الطبية تعيش تقدما ملحوظا في المجال الأكاديمي وكذلك الصحي من خلال زيادة عدد الأسرة والعيادات لاستيعاب أكبر عدد ممكن من المرضى، موضحا أن الاستعدادات لموسم الحج تمت من وقت مبكر وسيكون هناك 22 ألف طبيب وممرض في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة، إذ إن الوزارة وضعت جميع الاحتياطات لجميع الأمراض في الحج وركزت على جميع منافذ المملكة الـ16 وخاصة منفذي مطار الملك عبدالعزيز بجدة ومطار المدينة المنورة، اللذين يعدان أكبر منفذين لوصول الحجاج.

من جهته، أوضح المدير العام التنفيذي بمدينة الملك عبدالله الطبية رئيس اللجنة العليا للمؤتمر الدكتور ياسين ملاوي أن المؤتمر يعتمد على الحصول على أخر المستجدات.

من جهة أخرى، افتتح وزير الصحة المهندس عادل فقيه مساء أمس حفل ملتقى "أنت المنقذ" التوعوي الصحي في نسخة الثانية والذي تنظمة الشؤون الصحية بجدة بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي بأبرق الرغامة ويستمر لمدة 5 أيام.

وأوضح مدير الشؤون الصحية الدكتور سامي باداود، أن الملتقى يهدف للتوعية الصحية بهدف تعليم كافة الفئات من المجتمع على طرق الإنقاذ الصحيحة أثناء وقوع الكوارث.