بدأت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي تنفيذ خطتها التشغيلية لموسم الحج بدءاً من وصول أول فوج من ضيوف الرحمن إلى طيبة الطيبة. وتستمر الخطة حتى 15 محرم المقبل، وتشتمل على جملة من المستجدات والبرامج والمهام الرئيسة التي سيتولى تنفيذها 5088 كادرا من العاملين الرسميين والموسميين ضمن اللجان والفرق التي تم تشكيلها لخدمة ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي خلال موسم الحج.

وتتضمن مستجدات الخطة خدمات خاصة تتعلق بتهيئة المسجد النبوي ومرافقه، من أبرزها إنشاء مجموعة من المواضئ في ساحات المسجد النبوي لتسهيل الاستعداد للصلاة وتخفيف الزحام داخل مرافق دورات المياه، وتطوير برنامج البلاغات الإلكترونية في المسجد النبوي، وتوسيع نطاق التعامل معه على مستوى أقسام الإدارات وعبر البوابة الإلكترونية على الإنترنت لتسريع التعامل مع البلاغات وسرعة الاستجابة لها، إضافة إلى تأمين 8000 رول من الأشرطة التي تستخدم في تنظيم الممرات مطبوع عليها إرشادات توعوية باللغات العربية والإنجليزية والأوردية والفارسية.

واحتوت الإجراءات التي تم استحداثها في خطة هذا العام على تأمين مجموعة من سيارات الخدمات لتيسير تنقل فرق العمل الميدانية في أنحاء المسجد النبوي والإشراف والمتابعة على الأعمال المباشرة والمساندة، وزيادة اشتراكات وأجهزة التواصل اللاسلكي (البرافو) لتسهيل التواصل بين الفرق الميدانية.