نظمت إدارة التدريب والتطوير والتعليم المستمر بمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض دورة متخصصة بعنوان "استخدام العلاج عن طريق الفن في تشخيص الاضطرابات العقلية"، وذلك ضمن خطتها التدريبية للأطباء النفسيين، والأخصائيين الاجتماعيين، والتمريض، والعاملين في مجال تأهيل المرضى.

قدم الدورة التي استمرت خمسة أيام، بمعدل 10 ساعات تعليم معتمدة من هيئة التخصصات الصحية، الأستاذ المشارك في كلية التربية في جامعة الملك سعود الدكتور عوض بن مبارك اليامي، ومسؤول وحدة الترفيه والأنشطة بالمجمع فهد بن عبدالعزيز السلطان، وأستاذ الفن التشكيلي العلاجي فهد الفهيد، وحضرها أكثر من 30 موظفا وموظفة من العاملين في خدمة المرضى والمراجعين من داخل المجمع وخارجه.

وهدفت الدورة إلى إكساب المتدربين مهارات متنوعة للوصول إلى المسببات الرئيسة للأمراض، منها القدرة على قراءة لوحة الرسوم الإسقاطية للمرضى، والمساعدة في تصميم البرامج العلاجية الترفيهية والتأهيلية المناسبة لكل حالة.

وتعد رسومات المرء وتشكيلاته الحرفية مرآة لما بداخله، حيث لا يمكن للاختبارات النفسية والاجتماعية، والمقابلات الشخصية الوصول إلى المشاكل المترسبة سابقاً إلا من خلال إسقاطات المريض على اللوحة التي يتم تحليلها، والوصول لبعض المسببات التي تساعد في تشخيص الحالة.