كشف رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي الشيخ أحمد الفهد الصباح عن مشاركة لدول قارة أوقيانيا في دورات الألعاب الآسيوية تدريجيا، مؤكداً أن البداية ستكون في ألعاب الصالات المقررة في عشق أباد عام 2017 حيث ستنضم 18 دولة من أوقيانيا إلى 45 دولة آسيوية.

وعن إمكانية انضمام أوقيانيا إلى الآسياد مستقبلا، قال "أعتقد أنه يمكن أن تكون البداية في دورة الألعاب الآسيوية داخل الصالات، وإذا نجحت التجربة سننتقل إلى دورة الألعاب الشتوية في مرحلة ثانية، وربما لاحقاً الألعاب الشاطئية، ويجب أن نقوم بالأمر خطوة خطوة، لنرى ما هو الأفضل لمستقبل الرياضة في القارتين".

وأكد رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي في المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس في إنشون الكورية الجنوبية التي تستضيف دورة الألعاب الآسيوية الـ17 أن دبي الإماراتية والدوحة القطرية لديهما القدرة على استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية.

وأضاف "أظهرت الدوحة قدرة على الاستضافة، وسبق أن نظمت الآسياد عام 2006، ومعظم الدول الآسيوية، التي استضافت الألعاب الأولمبية بدأت أولاً باستضافة الألعاب الآسيوية، فالدوحة قدمت ملفها مرتين، لكنها لم تنجح في التصويت، ويمكنها أن تتقدم بطلبها مرة جديدة".

وتابع الفهد "بخصوص دبي، فهي جاهزة لوجستيا من المطار والفنادق والطرقات والتكنولوجيا وتحتاج فقط إلى إضافة بعض المنشآت الرياضية المتعلقة بالألعاب".