قضت محكمة بحرينية أمس على 9 أشخاص بالسجن المؤبد وبسحب جنسياتهم بعد إدانتهم بارتكاب "عمليات إرهابية"، وتهريب الأسلحة. وأكد المحامي العام بالنيابة الكلية أحمد محمد الحمادي أن المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة أصدرت "حكما يقضي بالسجن المؤبد بحق 9 متهمين وإسقاط الجنسية عنهم، وذلك بعد إدانتهم جميعاً في قضية تهريب أسلحة ومتفجرات عبر البحر". كما أدانت المحكمة 3 من نفس المجموعة بتهمة التعدي على أفراد قوات الأمن العام.

وتعود القضية إلى عام 2013 حين أعلنت السلطات تفكيك "خلية إرهابية" مرتبطة بإيران. وكانت السلطات أعلنت حينها أن أعضاء الخلية أرادوا تشكيل منظمة تعمل لحساب إيران تحت مسمى "جيش الإمام". وبحسب السلطات، فإن هذه المنظمة كان يفترض أن تقوم بإدخال "أسلحة ومتفجرات وشن عمليات في مواعيد تحددها قيادتها في إيران". كما ذكرت السلطات أن أعضاء الخلية تلقوا تدريباً عسكرياً من قبل الحرس الثوري في إيران، ومن قبل حزب الله في العراق.

وكانت السلطات البحرينية سحبت جنسية 31 شخصاً بتهمة تهديد الأمن القومي، من دون قرار من القضاء. وفي مطلع أغسطس الماضي سحبت جنسيات 9 آخرين بعد إدانتهم بارتكاب أعمال إرهابية. وتشهد البحرين حركة احتجاجات تقودها مجموعات معارضة، وتصاعدت خلال الأشهر الأخيرة وتيرة أعمال العنف، إذ تشهد بعض القرى مصادمات بين الشرطة ومتظاهرين.