في وقت يعود فيه المعلمون والمعلمات والطلاب والطالبات لمدارسهم غدا بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، يبدأ المعلمون والمعلمات الراغبون في النقل الخارجي أولى خطواتهم، حيث حددت وزارة التربية والتعليم 18 ذي الحجة موعدا لبدء إجراءات حركة النقل الخارجي للعام الدراسي الجاري.

وحدد نائب وزير التربية الدكتور خالد السبتي، في تعميم أصدره قبل إجازة عيد الأضحى، الخطوات الإجرائية وآليات وضوابط حركة النقل الخارجي، حيث تبدأ مرحلة إدخال رغبات النقل وتحديث وإدخال البيانات لطالبي النقل وجميع شاغلي الوظائف التعليمية غدا حتى نهاية دوام الخميس 20 محرم، ويكون تاريخ 23 صفر موعدا نهائيا للعدول عن النقل.

فيما بين السبتي، أنه تم ضم نحو 11 قطاعا تعليميا خاصا بـ"النقل الخارجي" للمعلمين والمعلمات إلى نحو 6 قطاعات تعليمية في 4 إدارات تعليمية.

وأوضحت ضوابط النقل الخارجي الجديد، انتهاء أحقية المعلم بسنة التقديم للحركة إذا تحقق له النقل على رغبته الأولى سواء عن طريق برنامج النقل الخارجي، أو لم الشمل، أو عن طريق لجنة المعلمين والمعلمات ذوي الظروف الخاصة، أو النقل باستثناء بقرار وزير التربية لمن كـانت خـدمتهم 20 عـاما فأكثر.

إلى ذلك، تعود الأسر التعليمية للمدارس، وسط جولات ميدانية للمشرفين التربويين وموظفي المتابعة بالإدارات التعليمية، لرصد عودة المعلمين والمعلمات، وتعبئة الاستمارات الخاصة بعودة المعلمين والمعلمات وطلابهم والتأكد من الانتظام في أول يوم دراسي، بحسب توجـيهات الوزارة التي تؤكد على ضبط ورصد حضور وانضباط معلمي وطلاب المدارس، بعد المباشرة من الإجازات الرسمية وقبل بدئها.