انطلقت أمس فعاليات تمرين "شمرخ1" في جبال الألب الفرنسية، الذي تنفذه وحدات "كوماندوز" ووحدات استطلاع تابعة لوحدات المظليين والقوات الخاصة بالقوات البرية الملكية السعودية، حيث أعدت مراسم انطلاق التمرين في إحدى سفوح جبال الألب بالجمهورية الفرنسية.

وأوضح قائد التمرين من الجانب السعودي، الرائد فهد العتيبي، أن الاستعدادات لهذا التمرين كانت مبكرة وأن هذا التمرين يأتي امتدادا لتمارين سابقة مشابهة سبق أن تم تنفيذها مع الفرنسيين، بهدف تبادل الخبرة.

وأضاف العتيبي "وحداتنا خاضت تجارب عديدة وستضاف هذه التجربة إلى ما قد كسبناه من مهارات في مجال عمليات الكوماندوز الجبلي وعمليات الاستطلاع"، مبينا أن البيئة واختلاف الظروف الجوية لن يكونا عائقا أمام جنودنا وأنهم سبق وأن تدربوا في بيئات جبلية ويتمتعون بمهارات عالية، مشيدا بالحفاوة التي وجدها الجنود السعوديون في الاستقبال وتهيئة الموقع.

من جهته، أكد قائد التمرين من الجانب الفرنسي الرائد باتجيك، أنه سيتم التركيز في التمرين على التدريب البدني والتأقلم على الظروف الطبيعية والطقس البارد، مضيفاً "العمل مع الكوماندوز السعوديين سيوفر لنا خبرة في مجال التكتيك والتنسيق والإمداد مع قوة صديقة".