بدأت هيئة تقويم التعليم العام تنفيذ مشروع التقويم التطويري لإدارات التربية والتعليم في جميع مناطق ومحافظات المملكة، ضمن مشروعاتها التقويمية للتعليم العام.

وأوضح محافظ الهيئة الدكتور نايف الرومي، أن المشروع قائم بالتنسيق مع وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل إدراكا من سموه لأهمية التقويم المستقل لتطوير التعليم ومخرجاته.

وبين أن الهيئة عملت بالشراكة مع مركز عالمي متخصص في الدراسات التقويمية منذ 8 أشهر في إعداد نموذج التقويم التطويري لإدارات التربية والتعليم وخطط تنفيذه، مشيرًا إلى أن المشروع انطلق ميدانيًا خلال الزيارات التقويمية للإدارات يوم الأحد الماضي، وشملت 40 إدارة تربية وتعليم، فيما تستكمل الزيارات هذا الأسبوع لخمس إدارات تربية وتعليم متبقية، ليكتمل بذلك تقويم جميع إدارات التربية والتعليم في المملكة.

وأضاف الرومي أن المشروع يشارك في تنفيذه 46 خبيراً وطنيا وعالميا؛ منهم 19 خبيرا وخبيرة عالميين، و27 خبيرا وخبيرة سعوديين من ذوي التخصص في مجال تقويم التعليم. وأكد أن مشروع التقويم التطويري لإدارات التربية والتعليم ينفذ لأول مرة في تاريخ التعليم بالمملكة، ويهدف إلى توفير بيانات ومعلومات شاملة وموضوعية عن الممارسات الحالية لإدارات التربية والتعليم لدعم عمليات التعليم والتعلم في المدارس التابعة لها، وتحليلها في ضوء معايير أفضل الممارسات في إدارة الخدمات التعليمية في بعض الدول المتقدمة، وستقود نتائج هذا المشروع إلى دعم القرار في تحسين وتطوير الأداء المؤسسي في إدارات التربية والتعليم.