قتل 33 شخصا على الأقل خلال اليومين الماضيين في اشتباكات بين مقاتلي المتمردين الحوثيين الذين يحاولون توسيع سيطرتهم وقبائل متحالفة مع تنظيم القاعدة في وسط اليمن.

وذكر سكان أمس أن رجال القبائل ومسلحي "الحوثيين" المتحالفين معهم في منطقة قيفة موطن القبائل القوية في محافظة البيضاء سيطروا على عدة تلال من بينها جبل الثعالب المطل

على معقل لتنظيم القاعدة بسط الحوثيون سيطرتهم عليه.

وأفادت مصادر عسكرية يمنية بأن سبعة مسلحين على الأقل يعتقد أنهم ينتمون إلى القاعدة قتلوا في هجوم بطائرة أميركية بدون طيار على عربة كانوا يستقلونها في جنوب البلاد.

وأضافت المصادر أن الهجوم دمر شاحنة كانت تقل سبعة مسلحين على الأقل بينما كانوا في طريقهم لشن هجوم في مدينة عزان بمحافظة شبوة.

وسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء في سبتمبر الماضي دون مقاومة تذكر وأجبروا الحكومة على الاستقالة ويستمرون في التوسع رغم تشكيل حكومة جديدة تضم مؤيدين لهم وممثلين عن الإنفصاليين في جنوب اليمن.

إلى ذلك أدى وزير الخارجية اليمني الجديد عبدالله الصايدي أمس اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد ربه منصور هادي.

تلا ذلك عقد لقاء بين "هادي" و"الصايدي" بحثا خلاله الدور الذي ستقوم به وزارة الخارجية في توضيح ما تشهده اليمن من تطورات خاصة في المجال السياسي والجهود المبذولة لاستكمال استحقاقات المرحلة الانتقالية المرتكزة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وما يتطلبه ذلك من تعزيز دعم المجتمع الدولي لليمن في الجوانب الاقتصادية وغيرها.

وشدّد هادي خلال اللقاء على أهمية المرحلة والجهود التي يجب أن يضطلع بها الجميع كل من موقعه للعمل على مواجهة التحديات التي تشهدها اليمن للوصول بها إلى بر الآمان.